بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي تبلغ مرحلة الدور ربع النهائي

© Sputnik . Nina Zotina / الذهاب إلى بنك الصوريودّعن بطولة العالم للشطرنج
يودّعن بطولة العالم للشطرنج - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تدخل بطولة العالم للشطرنج للسيدات المقامة في مدينة سوتشي الروسية حاليا الدور ربع النهائي، اليوم الخميس، بمشاركة 8 لاعبات فقط، وذلك من أصل 64 تنافسن في الدور الأول، و32 في الدور الثاني، و16 في الدور الثالث.

وكانت من بينهن في بداية البطولة اللاعبتان المصريتان آية معتز ووفاء شروق والجزائرية أمينة مزيود.

وشهد الدور الثالث الذي جرت فعالياته في الفترة من 23 إلى 25 مارس/آذار، عدة مفاجأت كبرى أبرزها تغلب الجورجية ميري أرابيدزي (21 عاما) التي تشغل المرتبة الـ94 فقط في تصنيف لاعبات الشطرنج المحترفات، على الليتوانية القوية فيكتوريا تشميليته (صاحبة المركز السابع في التصنيف) بواقع 1.5 — 0.5 في جولتين قصيرتين إضافيتين.

مدينة سوتشي - سبوتنيك عربي
انطلاق بطولة العالم - 2015 للشطرنج للسيدات ولا مفاجآت كبرى في بداية الدور الأول
ومن التطورات الأخرى التي لم يتوقعها خبراء مخضرمون، نذكر أيضا تأهل الروسية ناتاليا بوغونينا صاحبة المركز الـ40 في التصنيف العالمي إلى الدور ربع النهائي، وفشل كل من الروسيتين ألكسندرا كوستينيوك (بطلة العالم في 2008 — 2010) وفالنتينا غونينا (بطلة أوروبا عامي 2012 و2014) في ذلك. كما أعجب الاختصاصيون في الشطرنج النسائي بالنجاح المفاجئ الذي أحرزته اللاعبة السويدية المشهورة بيا كراملينغ (52 عاما)، وهي من نجمات الجيل السابق، في الصعود إلى الدور ربع النهائي، علما بأن باقي المشاركات في البطولة تقل عنها عمرا 22 إلى 31 سنة.

ومن الملفت للنظر كذلك تأهل أختين شقيقتين من أوكرانيا — آنا (25 عاما) وماريا (23 عاما) موزيتشوك دون أن يثير ذلك استغرابا لدى المحللين، لكونهما تحتلان المركزين السادس والـ12 في التصنيف العالمي على التوالي.

هذا ونشهد، أيام الخميس والجمعة والسبت، أربع مباريات في مرحلة "الربع النهائي" تجمع إحداها كلا من الأستاذة الدولية الهندية همبي كونيرو (28 عاما) وهي صاحبة المركز الثالث في التصنيف العالمي والأول في هذه البطولة، والأوكرانية ماريا موزيتشوك.

وسيجري الصراع على الرقعة الشطرنجية أيضا بين كل من الجورجية ميري أرابيدزي والهندية الثانية درونوفاللي حاريكا (24 عاما)، وبين الروسية ناتاليا بوغونينا والصينية جاو سوي (30 عاما، صاحبة المرتبة الـ11 في التصنيف العالمي)، وبين الأوكرانية آنا موزيتشوك والسويدية بيا كراملينغ.

بطولة العالم للشطرنج للسيدات - سبوتنيك عربي
بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي تدخل دورها الثاني في غياب لاعبات عربيات
يذكر أن هذه البطولة التي ستستمر مبارياتها حتى 6 أبريل/ نيسان، تجري في غياب بطلة العالم الحالية (منذ عام 2013) اللاعبة الصينية هو ييفان لأسباب عائلية، علما بأنها تحتفظ بحقها في التحدي لبطلة العالم للعام 2015، وذلك بفضل حيازتها على الجائزة الكبرى — 2014 في شطرنج السيدات.

هذا وافتتحت بطولة العالم الحالية رسميا في مدينة سوتشي الروسية، في 16 مارس/آذار. وحضر جانبا من مبارياتها، يوم السبت الماضي، بصفة ضيف شرف رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف.   وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدوره بعث برسالة تحية إلى المشاركات، معربا عن ثقته بأن "بطولة العالم — 2015 للشطرنج للسيدات ستسهم في زيادة شعبية لعبة الشطرنج في روسيا وباقي العالم". وقال: "سنبذل قصارى جهدنا لتنظيم هذه البطولة على أعلى مستوى في سوتشي".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المدينة الروسية المطلة على شاطئ البحر الأسود استضافت بنجاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في فبراير/ شباط عام 2014، وبطولة العالم للشطرنج للرجال في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، والتي دافع البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن خلالها عن لقبه في المباراة ضد بطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала