الرئيس اليمني يصل شرم الشيخ للمشاركة فى القمة العربية والسيسي فى استقباله

© AP Photo / Hani Mohammedعبدربه منصور هادي
عبدربه منصور هادي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بمطار شرم الشيخ، الجمعة، قادما من الرياض، للمشاركة في مؤتمر القمة العربية المقرر انطلاقه غدا السبت.

 وتستمر فعالياته لمدة يومين، وستركز النقاشات العربية على ملفات إقليمية ساخنة أهمها الجانب العسكري الذي برز بانطلاق "عاصفة الحزم" و"القوة العربية العسكرية المشتركة".

ويشارك في القمة العربية، التي تعقد تحت شعار "70عاما من العمل العربي المشترك "، أربعة عشر رئيساً وملكاً وأميراً، من إجمالي 22 دولة عربية، باستثناء سوريا الذى سيبقى مقعدها "شاغرا"، بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية.

وكاد مقعد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الذي وصل قبل قليل إلى مدينة شرم الشيخ قادما من الرياض، أن يكون خاليا، بيد أن التطورات الأخيرة وما شهدته إثر انطلاق "عاصفة الحزم"، ساهمت في خروج الرئيس عبدربه منصور هادي من عدن إلى سلطنة عمان ثم إلى الرياض، وقدم بعدها إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة التي ستحتل الأزمة اليمنية صدارتها إلى جانب ملفات أخرى في انتظار "الحسم".

ومن المرتقب أن يسلط السيسي، في أول قمة تستضيفها مصر بعد ثورتيها في يناير/ كانون الثاني 2011 ويونيو/ حزيران 2013، الضوء على أهمية إعادة ترتيب البيت العربي، في ضوء التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة، وفى صدارتها تحدى تنامي التنظيمات الإرهابية، والتي باتت تنتشر في أكثر من دولة عربية، وتهدد أمنها إلى جانب الأمن القومي العربي.

وبدأت وفود الدول المشاركة الوصول تباعا، ومن المرتقب وصول القادة العرب ورؤساء الوفود مساء اليوم إلى منتجع شرم الشيخ، الذى شهد تكثيفا للإجراءات الأمنية التي تشارك فيها قوات من الحرس الجمهوري وقوات الجيش وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية.

ومن المتوقع أن تحتل القضية اليمنية وتطوراتها، بعد انطلاق عملية "عاصفة الحزم"، تحت قيادة المملكة العربية السعودية وبمشاركة 9 دول عربية ليل الأربعاء/ فجر الخميس الماضيين، صدارة نقاشات القادة والمسؤولين العرب ومباحثات أثناء جلسات القمة العربية التي تستمر يومي 28 و29 مارس/ آذار الجاري.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала