تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

أردوغان: تركيا اتفقت مع السعودية وقطر بشأن فرض حظر جوي ومنطقة عازلة في سوريا

© AP Photo / Burhan Ozbiliciرجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن أنقرة و واشنطن لم تتمكنا حتى الآن من التوصل لاتفاق حول حظر جوي وإنشاء منطقة عازلة في سوريا.

وقال أردوغان في حديث لقناة "أن تي في" اليوم:" لم تتوصل تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق متبادل حول فرض حظر جوي ومنطقة عازلة"، مضيفا أنه يجب اتخاذ خطوات لتصحيح الوضع.

وبحسب أردوغان، كانت تركيا قد اتفقت مع المملكة العربية السعودية وقطر على ضرورة إنشاء مثل هاتين المنطقتين.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه رغم وجود الخلافات بين أنقرة و واشنطن فيما يخص سبل تسوية الأزمة السورية، تم التوقيع على الاتفاقية التركية الأميركية حول تدريب وتزويد مقاتلي الجيش السوري الحر المعارض بالأسلحة.

وأضاف أردوغان: "يجب على تركيا أن تحل مشاكلها بنفسها" مشيرا إلى الصعوبات التي تواجهها تركيا بسبب وجود الحدود المشتركة مع سوريا، وهي ميزة رئيسية تتميز بها تركيا عن الدول الأخرى التي تعني بالشأن السوري، مثل إيران.

ومضى قائلا: " رغما عن ذلك تركيا عضو في حلف الناتو وللولايات المتحدة الأمريكية حليفة تركيا في الناتو توجد التزامات محددة حيال تركيا".

يذكر أن الأزمة في سوريا قد دخلت عامها الخامس، وكانت قد بدأت بتظاهرات سلمية في آذار/مارس 2011، ثم ما لبثت أن تحولت إلى نزاع مسلح. وقد أودى هذا النزاع، بحسب معلومات الأمم المتحدة، بحياة أكثر من 220 ألف شخص.

ويتقاسم أكثر من مئة فصيل مختلف السيطرة على أراض شاسعة من البلاد، ويعتبر أقواها وأكثرها نفوذا تنظيم "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة".

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала