"المركزي الروسي" يشتري 200 مليون دولار الخميس تنفيذا لـ "خطة 500 مليار دولار من الاحتياطات"

© Sputnik . Maxim Bogodvid / الذهاب إلى بنك الصورالروبل والدولار
الروبل والدولار - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أشترى البنك المركزي الروسي، يوم أمس الخميس، 200 مليون دولار في سوق العملات المحلي، في سياق نهجه الرامي إلى زيادة احتياطاته النقدية الأجنبية.

وقد أعلنت إلفيرا نبيولينا، محافظة البنك المركزي الروسي، أن البنك حدد هدفا طموحا له يتمثل في زيادة احتياطاته النقدية الدولية حتى 500 مليار دولار من جديد.

وعللت نبيولينا ذلك، في كلمة ألقتها أمام المشاركين في المنتدى الدولي الرابع والعشرين المنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية حاليا، بحاجة البلاد إلى امتلاك "حزام أمان" لتسديد ديونها الخارجية والحفاظ على الاستقرار المالي.

الروبل والدولار - سبوتنيك عربي
"المركزي الروسي" يهدف إلى زيادة احتياطاته حتى 500 مليار دولار من جديد

وتجدر الإشارة إلى أن المديونية الإجمالية لروسيا الاتحادية تقلصت بمقدار 131.6 مليار دولار خلال عام 2014، وبالتحديد من 728.8 مليار دولار في الأول من يناير/كانون الثاني منه إلى 597.2 مليار دولار في نهاية العام. وبحلول الأول من أبريل/نيسان 2015، انخفض حجم المديونية الخارجية للقطاعين العام والخاص الروسيين إلى 559.4 مليار دولار. ويتوجب على روسيا سداد ما قيمته 40 مليار دولار من ديونها الخارجية حتى نهاية السنة الجارية.

 مع ذلك، لم تذكر محافظة "المركزي الروسي" طول الفترة الزمنية المطلوبة لبلوغ الهدف المحدد، إذ اكتفت بالتذكير بأن البنك شرع في شراء ما بين 150 و200 مليون دولار يوميا في سوق العملات المحلية ابتداء من منتصف الشهر الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم احتياطات "المركزي الروسي" بلغ 356.5 مليار دولار بحلول 29 مايو/أيار الماضي، مقارنة مع 509.6 مليار دولار في الأول من يناير/كانون الثاني 2014.

وأقرت نبيولينا بأن زيادة احتياطات البنك ستجري في ظروف صعبة يميزها هبوط أسعار الصادرات الروسية في الأسواق الدولية بشكل حاد. إلا أنها لفتت النظر إلى وجود فائض دائم في ميزان روسيا التجاري الخارجي، فاق 64 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى (يناير/كانون الثاني — أبريل/نيسان) من العام الجاري.        

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала