تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

بيان: مذكرة تفاهم بين "هيئة البترول" وبين "روسنفط" الروسية لتوريد منتجات بترولية إلى مصر

© Fotolia / marrakeshhإنتاج النفط
إنتاج النفط - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
شهد وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبدالنور، اليوم السبت، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة روسنفط -أكبر منتج للنفط في روسيا- لتوريد منتجات بترولية إلى مصر.

جاء ذلك على هامش مشاركة عبدالنور في فعاليات منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي.

وأشارت وزارة الصناعة والتجارة، في بيان، إلى أن عبد النور التقى أيضاً رئيس مجلس إدارة شركة سيستيما، فلاديمير بوفتشينكوف، لبحث رغبة الشركة الاستثمار في مصر خلال المرحلة المقبلة وبصفة خاصة في مجال السياحة العلاجية بمنطقة البحر الأحمر.

وبحسب البيان فإن الشركة أبدت استعدادا لتوريد القمح إلى مصر وسداد القيمة بالروبل الروسي.

ومن ناحية أخرى بحث عبد النور، مع رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، أخر التطورات الخاصة بإنشاء صندوق الاستثمار (الروسي العربي المصري) المشترك، الذي يهدف إلى تمويل المشروعات الاستثمارية التي سيتم إنشاؤها في مصر باستثمارات روسية.

كانت مصر وروسيا اتفقتا على إنشاء الصندوق خلال زيارة وزير الصناعة الروسي لمصر خلال شهر آيار/مايو الماضي.

وقال الوزير، إن الصندوق الروسي للاستثمار المباشر قد حدد عددا من المشروعات التي يرحب بتمويلها خاصة المشروعات، التي ستقام في إطار تنمية منطقة قناة السويس، ومشروعات سياحية، بالإضافة إلى مشروعات في مجال أنتاج عربات السكك الحديدية.

وأشار إلى أن عددا من الصناديق العربية قد أبدت موافقتها على المشاركة في هذا الصندوق.

وعلى جانب أخر، قال عبدالنور إن لجنة الخبراء المعنية ببدء المحادثات الخاصة بمفاوضات إبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأورأسيوي ستعقد أولى اجتماعاتها بالقاهرة قبيل 10 آيلول/ سبتمبر المقبل.

وتتسم جوانب التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا بالأهمية البالغة حيث تصدر روسيا الحبوب إلى مصر، كما كانت المنتجعات المصرية تجتذب ملايين السياح الروس سنويا قبل أن يتأثر قطاع السياحة بالتوترات السياسية والأمنية.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала