تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الكونغرس الأمريكي يهدد بعدم التصديق على الاتفاق بشأن النووي الإيراني

© Fotolia / trekandphotoمبنى الكونغرس في واشنطن
مبنى الكونغرس في واشنطن - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، جون بينر، اليوم الأربعاء، أن الكونغرس سيفعل كل ما بوسعه لمنع تمرير الاتفاقية مع إيران، بشأن برنامجها النووي.

 

و نقلت وكالة رويترز عن بينر قوله: "أعضاء الكونغرس، بعد ظهر اليوم، سيوجهون أسئلة أكثر قساوة خلال لقائهم بأعضاء إدارة الرئيس [الأمريكي]، وبما أن هذا الاتفاق [مع إيران] سيء، ويهدد أمن شعب أمريكا، سنفعل كل ما هو ممكن لإيقافه".
هذا ومن المقرر، أن تُجرى في الكونغرس اليوم الأربعاء، جلسة استماع مغلقة، بخصوص الاتفاقية مع إيران، وينبغي أن يشارك في هذه الجلسة كل من وزير الخارجية جون كيري، ووزير الطاقة إرنست مونيز ووزير المالية جاكوب ليو.
وفي هذا السياق اتخذ مجلس الأمن الدولي، قرارا يوم الإثنين الماضي، يضع برنامج إيران النووي تحت الرقابة الدولية، ويوفر هذا القرار إمكانية التأكد من سلمية البرنامج النووي لإيران. 
وقد قدم الوفد الأمريكي مشروع القرار لمجلس الأمن، استنادا لما توصلت إليه المفاوضات بين إيران ومجموعة "5+1" (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا)، حيث تم التوصل لاتفاق بين المتفاوضين في 14 تموز/ يوليو الجاري في فيينا بعد 20 شهرا من التفاوض.
ونذكر أن لدى الكونغرس مهلة أقصاها 60 يوما، اعتبارا من 20 تموز/ يوليو، ليعلن موقفه من هذا الاتفاق. 
وفي حال رفض الكونغرس الاتفاق، فإن الرئيس الأمريكي يملك حق الفيتو لوقف قرار الكونغرس، الذي بدوره سيحتاج إلى ثلثي الأصوات في كل من مجلسي الشيوخ والنواب لتجاوز قرار الرئيس.

 

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала