تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

خبير لـ"سبوتنيك": "قاعدة العند" العسكرية مفتاح السيطرة على خمس محافظات يمنية

© AP Photoاليمن
اليمن - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
قال العميد المتقاعد في الجيش اليمني، محسن خصروف، لوكالة "سبوتنيك"، الثلاثاء، إن السيطرة على "قاعدة العند" العسكرية الاستراتيجية، أكبر قواعد اليمن العسكرية، والواقعة في محافظة لحج، يفتح الطريق واسعاً أمام السيطرة على خمس محافظات يمنية كبيرة جنوب اليمن.

وأضاف خصروف، أن "قاعدة العند العسكرية تعد أكبر قاعدة  جوية وبرية في اليمن"، مشيرا إلى أن السيطرة عليها، يفتح الطريق للسيطرة على خمس محافظات يمنية مهمة، لأن "قاعدة العند تعد خاصرة مهمة لخمس محافظات يمنية مهمة وهي: عدن ولحج والضالع وأبين وتعز".

واعتبر خصروف أن سيطرة المقاتلين الموالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على "قاعدة العند" العسكرية، يعني "اتساع الرقعة الجغرافية التي تسيطر عليها المقاومة المسلحة في هذه المحافظات الخمس".

وتعد "قاعدة العند" التاريخية أكبر القواعد العسكرية في اليمن، وتقع في محافظة لحج على بعد نحو 60 كيلومتراً من عدن كبرى مدن الجنوب اليمني.

كانت "قاعدة العند" مركز مراقبة متطوراً للاتحاد السوفييتي أثناء الحرب الباردة، وكان يتمركز فيها لواءان عسكريان هما "اللواء 90 طيران" و"اللواء 39 طيران".

كان المقاتلون الموالون للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المقيم في السعودية، أعلنوا سيطرتهم الكاملة على "قاعدة العند" الجوية، مساء الاثنين.

لكن وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، نقلت عن مسؤول في الجيش اليمني، الثلاثاء،  أن الجيش واللجان الشعبية التابعة للحوثيين، صدوا هجوماً لمقاتلين موالين لهادي على "قاعدة العند"، التي تبعد نحو 60 كيلومتراً عن عدن جنوب اليمن.

وتمكنت قوات عسكرية تابعة للرئيس هادي، من السيطرة على أجزاء كبيرة من عدن كبرى مدن الجنوب اليمني، الشهر الماضي، في تقدم مفاجئ لقوات هادي المدعومة من السعودية ومقاتلين جنوبيين يرفعون رايات الانفصال بعد شهور من الجمود العسكري.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала