عشرات الآلاف من اللبنانيين يتظاهرون في بيروت ويمهلون الحكومة 72 ساعة للاستجابة لمطالبهم

© Sputnik . Zahra Al Amir مظاهرات لبنان
مظاهرات لبنان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تسود أعمال شغب في هذه الأثناء ساحة رياض الصلح المقابلة للسراي الحكومي في وسط بيروت بعد أن تمكنت مجموعة قليلة من مثيري الشغب إزالة الشريط الشائك والتقدم على مسافة قريبة من القوى الأمنية ورميها بالحجارة والمفرقعات النارية.

وكان قد شهد لبنان اليوم تظاهرة هي الأضخم التي يقوم بها الحراك المدني في البلاد، إذ إحتشد ما يفوق الخمسين ألف متظاهر في ساحة الشهداء مرددين الهتافات الداعية إلى رحيل النظام الحالي ومعالجة الأمور الحياتية للناس، وفي مقدمتها أزمة النفايات والكهرباء.

حملة "طلعت ريحتكم"، وهي الحملة الداعية للتظاهر، كان قد القت بدورها بيانا في ساحة الشهداء أمهلت فيه الحكومة اللبنانية 72 ساعة لتلبية مطالبها التي حددتها بأربعة مطالب ألا وهي:

— إستقالة وزير البيئة محمد المشنوق لفشله بحل أزمة النفايات.

— محاسبة وزير الداخلية نهاد المشنوق والقوى الأمنية التي أمعنت في إستخدام القوة بوجه المتظاهرين.

— الإفراج عن أموال البلديات وتوكيل البلديات حل مشكلة النفايات.

— وإيجاد حل جذري وبيئي لأزمة النفايات.

— تجدر الإشارة الى أن أعمال الشغب ما زالت متواصلة حتى الساعة والقوى الأمنية بحالة ترقب حول ما إذا كانت الأوضاع الأمنية ستطور إلى درجة أكبر.

يذكر أنه عقدت نهاية الأسبوع الماضي في وسط العاصمة اللبنانية تجمعات. وطالب الناس بإيجاد حل لمشكلة جمع والتخلص من القمامة واستقالة الحكومة. وتصاعدت المظاهرة السلمية مرتين إلى أعمال شغب واشتباكات مع الشرطة. ووفقا لوزارة الداخلية،كان هناك 99 جريحا من ضباط الشرطة. ووفقا لجمعية الصليب الأحمر اللبناني، 340 شخصا جرحوا، وقتل شخص واحد، نتيجة هذه المظاهرات.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала