مصر... العليا للانتخابات تعلن اليوم الجدول الزمني لانتخاب مجلس النواب

© Sputnik . Andrei Stenin / الذهاب إلى بنك الصورعلم مصر
علم مصر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تعقد اللجنة المصرية العليا للانتخابات مؤتمراً صحفياً اليوم الأحد، للإعلان عن الجدول الزمني لانتخاب مجلس النواب الجديد، ومواعيد فتح باب الترشيح والاقتراع، واللوائح المنظمة للعملية الانتخابية والاستعدادات المختلفة لآخر مرحلة من مراحل تنفيذ خارطة المستقبل التي أعلن عنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتشير التقديرات إلى أن اللجنة العليا ستعلن عن فتح باب الترشيح خلال الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، كما ان الانتخابات ستجرى على مرحلتين، خلال شهري أكتوبر/تشرين ألأول، ونوفمبر/تشرين الثاني.

وكان رئيس حزب "المؤتمر" الربان عمر المختار صميدة قد أوضح خلال حديث لـ "سبوتنيك" أن الانتخابات ستجري من خلال القوائم أو التكتلات الحزبية إلى جانب عدد من المقاعد الفردية، ونسبة ٥ ٪ يتم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية.

وأوضح أنه بالنسبة للقوائم الحزبية تم تقسيم الدوائر الانتخابية إلى أربعة مناطق، الأولى تضم 7 القاهرة إلى جانب محافظات جنوب ووسط الدلتا ومخصص لها 45 مقعدا، والمنطقة الثانية تضم 11 محافظة وهي الجيزة إلى جانب محافظات شمال وجنوب الصعيد، ومخصص لها 45 مقعداً، والمنطقة الثالثة وتضم محافظات شرق الدلتا (7 محافظات) ومخصص لها 15 مقعداً، والرابعة تضم الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح ومخصص لها 15 مقعداً.

وأضاف رئيس حزب "المؤتمر" أن عدد مقاعد المرشحين على النظام الفردي يبلغ 448 مقعداً، منوهاً إلى أن البرلمان القادم سيشهد وجود شخصيات سياسية قديمة تعود من جديد للمشهد السياسي، خاصة في ظل الدور المؤثر للقبلية ودور العائلات الكبيرة في عملية الانتخابات وفي اختيار نواب مختلف المناطق المصرية.

واعتبر نظام الانتخابات البرلمانية القادمة قد لا يكون الأمثل من بين الأنظمة الأخرى، مشيراً إلى أنه بصدور القانون فإن الحزب أعلن احترامه للقانون رغم التحفظات والاعتراضات التي سجلها على النظام الانتخابي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала