تشوركين يعرب عن الأمل باندماج إيران في حل الأزمة السورية

© AP Photo / John Minchilloمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعرب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، اليوم الأربعاء 2 أيلول/سبتمبر، عن أمله بقدرة إيران على الاندماج أكثر في معالجة القضايا الإقليمية والدولية، بما فيها حل الأزمة السورية.

نيويورك- سبوتنيك. وقال تشوركين "هناك أمل بأن تقوم إيران بعد توصلها إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، بالاندماج أكثر ضمن الجهود الرامية لمعالجة بعض القضايا، وعلى سبيل المثال، الوضع في سوريا".

وأعرب تشوركين عن أمله في تحقيق هذا، وقال "إن ذلك سيحدث".

كما أعلن تشوركين أن مجلس الأمن سيصدر قراراً خلال شهر أيلول/سبتمبر الجاري، حول الهجرة غير الشرعية، من شأنه أن يتطرق بالذات للوضع الحالي في منطقة الشرق الأوسط، وللوضع الذي تعيشه ليبيا.

وقال تشوركين إن "قضية المهاجرين العالمية متنوعة الأوجه، ولكن أحد جوانبها الأقرب إلى مجلس الأمن الدولي، هو الوضع في منطقة الشرق الأوسط، ونحن نناقش حالياً مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، من شأنه أن ينظر في أحد جوانب هذه المشكلة، وربما سيتم اعتماد هذا القرار خلال شهر أيلول/سبتمبر الجاري".

وأضاف تشوركين "نحن نتحدث عن خطة محدودة، ولا نتحدث عن المياه الإقليمية لليبيا، أو حتى عن أراضي ليبيا، بل إننا نتحدث عن حوض البحر المفتوح برمته".

وتابع تشوركين، قائلاً "نأمل بأن يساعد هذا الأمر، على الأقل، في التخفيف من حدة هذه المشكلة".
والجدير بالذكر أن مسألة اللاجئين القادمين من شمال أفريقيا إلى دول أوروبا بشكل خاص، تفاقمت منذ شهر نيسان/ أبريل المنصرم، نتيجة وصول الآلاف من المهاجرين والنازحين القادمين من سوريا وليبيا وغيرها من دول القارة الأفريقية بطريقة غير شرعية إلى دول القارة الأوروبية عبر حوض البحر الأبيض المتوسط. ووفقاً للتقارير، فإن أكثر من 700 شخص يتم تهريبهم إلى أوروبا بشكل غير قانوني. وقد بلغ عدد المهاجرين الذين لقوا حتفهم أثناء محاولتهم عبور حوض البحر البيض المتوسط نحو 1600 شخص في هذا العام 2015 فقط، فيما بلغ عددهم منذ العام 2000 ما يعادل 22000 ضحية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала