الرئاسة المصرية : السيسي يترأس اجتماع الرؤساء الأفارقة المعني بتغيّر المناخ

© Sputnik . Ramil Sitdikov / الذهاب إلى بنك الصورعبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي سيشارك، اليوم الجمعة، في قمة أجندة التنمية لما بعد 2015، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وسيلقي السيسي كلمة يستعرض فيها الخطط المصرية لتحقيق التنمية المستدامة من استراتيجية 2015- 2030، التي وضعتها الحكومة بالتشاور مع مختلف أطراف المجتمع من وزارات وهيئات ومجتمع مدني.

وقال يوسف في تصريحات للصحفيين بنيويورك، إن الرئيس السيسي سيترأس الاجتماع التنسيقي للرؤساء الأفارقة المعني بتغير المناخ، وسيتم خلاله بحث الموقف الأفريقي من الاتفاقية المقرر الوصول إليها في مؤتمر المعاهدة الدولية لتغير المناخ التي ستعقد في باريس نهاية هذا العام، مشيرا إلى أهمية وجود موقف أفريقي قوي.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة المصرية على أن القضية الفلسطينية ستظل القضية الأولى على رأس السياسة الخارجية المصرية، مشيرا إلى أن الرئيس سيلتقي، الأحد المقبل، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، وسيكون اللقاء فرصة لمتابعة لتطورات الخاصة بالقضية.

وردا على سؤال حول الأزمة السورية، أكد يوسف أنه لا توجد اجتماعات محددة خاصة بسوريا على هامش الجمعية العامة، لافتا إلى أنها ستكون إحدى النقاط التي سيتناولها الرئيس في النقاش العام، مشيرا إلى أن موقف مصر من الأزمة السورية واضح جداً، وأن كل ما يهم مصر هو التوصل لحل سياسي يوقف نزيف الدماء في سوريا ويحافظ على مؤسسات الدولة السورية ويصون مقدراتها، مشددا على أن مصر مع أي مبادرة تسعى إلى تحقيق ذلك.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتزام مصر بناء المحطة النووية في الضبعة لتوليد الكهرباء، طبقاً لأعلى المعايير الدولية للأمن والأمان النووي، وذلك في إطار توجه الدولة نحو تنويع مصادرها من الطاقة، كما أكد الرئيس موقف مصر إزاء ضرورة مواصلة الجهود لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وإخضاع المنشآت النووية لكل دول المنطقة لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала