تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

ليبيا... ترحيب بتنحية "ليون" وقبول حذر بتعيين "كوبلر"

© AFP 2021 / Ali Al-Saadiالدبلوماسي الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا
الدبلوماسي الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
رحب البرلمان الليبي في طبرق، والمعترف به دولياً، بقرار إقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، في ظل قبول حذر بتعيين الألماني مارتن كوبلر، الذي ساهم في تفاقم الأوضاع في العراق عندما كان مبعوثاً للأمم المتحدة هناك، والتقت "سبوتنيك" عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي طارق الجروشي، وأجرت معه حواراً حول القرار الأممي الجديد.

سبوتنيك: ما هي الأسباب التي أدت إلى عزل ليون كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا؟

الجروشي: إقالة المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا جاءت نتيجة لمطالب الليبيين الرافضة لاستمرار ليون في منصبه، بعد اختراقه للاتفاق السياسي ولوثيقة الدستور الليبي.

وثيقة الدستور الليبي تنص على أن اختيار رئيسي مجلس الأمن القومي والمجلس الاستشاري السياسي الأعلى، يكون من خلال مجلس النواب… ليون لم يحترم الإعلان الدستوري الليبي، كما أنه سعى إلى فرض اختيار عدد من الوزراء في الحكومة الانتقالية، في حين أن اختيار أعضاء الحكومة، يكون من اختصاص رئيس مجلس الوزراء ونائبيه.

البرلمان قام بحل لجنة الحوار، بعد فشل المبعوث الأممي "فشلاً ذريعاً"… وطالب (البرلمان) بحل كل البعثة الأممية في ليبيا، واستبعاد الشخصيات المقربة من المبعوث السابق، والتي كان لها اتصالات مباشرة مع الجماعات الإسلامية في ليبيا.

الدبلوماسي الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا - سبوتنيك عربي
الألماني مارتين كوبلر مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا
سبوتنيك: كيف استقبل البرلمان الليبي قرار الأمين العام تعيين مارتن كوبلر مبعوثاً إلى ليبيا؟

الجروشي: البرلمان الليبي يرحب بتعيين أي شخصية تساعد على حل الأزمة الليبية لا تعقيدها… ولكن تاريخ الدبلوماسي الألماني في العراق، يجعلنا نقبل تعيينه بحذر، خصوصاً أنه كان سبباً في حالة عدم الاستقرار في العراق، عندما كان مبعوثاً للأمم المتحدة هناك (في الفترة بين 2011 و2013).

نحن لا نريد أن نسبق الأحداث، وعلينا أن ننتظر حتى نتبين سياسته واستراتيجيته، وفي حال كانت له ميول تجاه الجماعات الإسلامية، فلن يكون هناك أي تعاون من جانب البرلمان.

(أجرى الحوار: أشرف كمال)

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала