تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

سياسي تركي يشرح أسباب تمسك أردوغان بالنظام الرئاسي

© AP Photo / Francois Moriرجب طيب اردوغان
رجب طيب اردوغان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
يرى الكاتب الصحفي التركي، شاهين ألباي، أن المزاعم حول تعطل النظام البرلماني في تركيا وما ينجم عنه من تعطل أجهزة الدولة، تحولت إلى ذريعة تغطي ضعف الحكومة أمام المشاكل الداخلية والخارجية المتزايدة.

واستعرض الكاتب الصحفي رؤية النائب البرلماني السابق عن حزب "العدالة والتنمية" "خلوق أوزدالجا"، حول تمسك أردوغان بالتحول إلى النظام الرئاسي، موضحاً أنه يخشى من تغير موازين القوى داخل "العدالة والتنمية" وتراجع تأثيره تدريجياً على الحزب.

وأضاف أن المشكلة الأساسية بالنسبة للرئيس التركي هي وجود زعامتين في الحزب الحاكم ـ رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ـ وأنه يسعى للحيلولة دون استمرار هذه الازدواجية والحفاظ على تأثيره داخل الحزب الحاكم.

وأشار إلى أنه في حال استطاع الرئيس التركي التحول إلى النظام الرئاسي، فلن تكون هناك مشكلة، ولكن إذا لم يتمكن من ذلك، فإنه سيعمل على تغيير الحكم الدستوري الذي يُلزم الرئيس بالحياد وعدم الانتساب إلى أي حزب.

وعبّر البرلماني التركي السابق عن اعتقاده بأن يلجأ أردوغان إلى انتخابات مبكرة جديدة خلال هذا الصيف من أجل هذه الغاية، وأن التحدي الأكبر أمامه يكمن في توصل شخص آخر أو مجموعة سياسية أخرى داخل الحزب إلى الزعامة.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала