أوكرانيا تتقدم بشكوى رسمية إلى المفوضية الأوروبية

© Sputnik . Mikhail Palinchak / الذهاب إلى بنك الصوركييف
كييف - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسينيوك، اليوم الاثنين، أن أوكرانيا قدمت دعوى قضائية إلى المحكمة بشأن بناء خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي -2".

كييف — سبوتنيك
وقال ياتسينيوك، خلال لقائه  وزير خارجية سلوفاكيا: "لقد قدمت أوكرانيا دعوى قضائية بشأن موضوع بناء خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي —2"، لأن هذا مشروع سياسي، ندعو المفوضية الأوروبية لبدء التحقيق في هذا المشروع المعادي لأوروبا وأوكرانيا وسلوفاكيا وبولندا، لا نريد السماح للروس بخداعنا.. نريد بناء سوق أوروبية شفافة، ولذلك نرسل إشارة قوية إلى شركائنا الأوروبيين والمجتمع الأوروبي. لا يجب فقط إعادة النظر في هذا المشروع، بل ووقفه".
يذكر أن الخلافات المستمرة في الأعوام الأخيرة، بين روسيا وأوكرانيا على أسعار الغاز الروسي ونقله إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، دفعت روسيا للبحث على طرق أخرى لإيصال الغاز إلى أوروبا، دون المرور بأوكرانيا، الأمر الذي تعارضه بعض الأصوات السياسية الأوروبية، مفسرة رفضها بالتخوف من الاعتماد المفرط على روسيا لاستيراد الغاز، ما يمكن أن يعرض أمن الطاقة الأوروبي للخطر.
يشار إلى أن مشروع "التيار الشمالي 2"  يفترض بناءه من خطين لأنابيب الغاز بطاقة إجمالية 55 مليار متر مكعب من الغاز، لنقل الغاز من السواحل الروسية إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وذلك إلى جانب أنابيب "التيار الشمالي 1". وستمتلك شركة "غازبروم" حصة 50 بالمائة في المشروع، فيما ستعود الـ 50 بالمائة الأخرى لخمس شركات غربية، 10 بالمائة لكل واحدة منها.
وفي نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي توجهت 10 دول في أوروبا الشرقية والوسطى برسالة إلى المفوضية الأوروبية، أعربت فيها عن رأيها بأن مشروع "التيار الشمالي 2" لا يتجاوب مع مصالح الاتحاد الأوروبي، واعتبر بعضها هذا المشروع سياسيا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала