الأمم المتحدة: القرار بشأن أسانج نهائي ولا يمكن للندن وستوكهولم الطعن به

© AFP 2022 / BEN STANSALLجوليان أسانج
جوليان أسانج - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد نائب رئيس فريق العمل الأممي لشؤون الاعتقالات غير الشرعية، سيتونجي أجوفي، اليوم الجمعة، أن قرار الفريق بشأن مؤسس "ويكيليكس"، جوليان أسانج، يعتبر نهائيا، ولا يمكن للندن وستوكهولم الطعن به.

جنيف — سبوتنيك

وقال أجوفي لوكالة "نوفوستي": "عندما نتلقى طلبا لإعطاء التقييم، نوجهه إلى الأطراف المعنية، ولديهم شهران للإدلاء برأيهم في الموضوع. وعندما نصدر قرارا نهائيا، فإنهم لم يعد يملكون فترة الشهرين هذه لإعادة النظر في القرار".

وأكد أن القرار الصادر بحق جوليان أسانج يوم الجمعة كان "قرارا نهائيا".

وأشار إلى أن فريق العمل الأممي لا يمتلك آلية لإجبار الدول على تنفيذ قراراته، ولا آلية لفرض عقوبات على الدول التي ترفض تنفيذ القرارات، لكن قراراته تعتبر ملزمة قانونيا.

جوليان أسانج - سبوتنيك عربي
الأمم المتحدة تدعم أسانج في قضيته ضد بريطانيا والسويد

وأضاف المسؤول الأممي أن "الاستنتاج الذي توصلنا إليه مبني على الآليتين الأساسيتين، هما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي يمثل القانون العادي ويعتبر ملزما قانونيا، والاتفاقية الدولية عن الحقوق المدنية والسياسية".

يذكر، أن فريق العمل الأممي المذكور، برئاسة الكوري سيونغ فيل هونغ، الذي يضم عددا من الخبراء المستقلين، أصدر اليوم الجمعة قرارا، اعتبر فيه تقييد حرية جوليان أسانج غير شرعي.

والجدير بالذكر أن مؤسس "ويكيليكس" يقيم منذ عام 2012 كلاجئ في سفارة الأكوادور في لندن، تفادياً لترحيله إلى السويد التي تتهمه بـ "جريمة اغتصاب". ولا يستطيع أسانج مغادرة السفارة الأكوادورية نظرا لنية بريطانيا تسليمه إلى السويد. ويخشى أسانج أن تسلمه السويد إلى الولايات المتحدة التي تهدد بمحاكمته بتهمة الخيانة العظمى بعد نشر "ويكيليكس" مراسلات السرية لوزارة الخارجية الأمريكية وبعض المواد السرية التي تخص العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان والعراق، وتدل على قتل القوات الأميركية للمدنيين أثناءها.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала