مصدر في "حماس" يكشف مستجدات المصالحة الفلسطينية

© AFP 2022 / MAHMUD HAMSفلسطين وحركة الجناح العسكري لعز الدين القسام "حماس"
فلسطين وحركة الجناح العسكري لعز الدين القسام حماس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
كشف مصدر مطلع في حركة "حماس"، لـ"سبوتنيك"، الثلاثاء، أن المشاورات الخاصة بالمصالحة الفلسطينية في الدوحة استكملت النقاش وفق الوثيقة التي تم تقديمها برعاية قطرية، مشيراً إلى أنه في "الفترة القادمة سيقوم كل طرف بمراجعة قياداته والفصائل الفلسطينية، قبل الرد على بنود الاتفاق".

وأوضح المصدر أن الورقة المقدمة للمصالحة احتوت على العديد من الملفات المبنية على وثيقة المصالحة عام 2005، واتفاق القاهرة عام 2011. 

قصر الدوحة قطر - سبوتنيك عربي
قيادي في "حماس" يكشف لـ"سبوتنيك" ملفات مباحثات الدوحة
وأشار إلى أن الورقة احتوت على "اقتراح بتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية مكونة من الفصائل الفلسطينية، بحيث تكون أعمدتها حركتي حماس وفتح"، مبيناً أن هذه الحكومة في حال تشكلت ستؤدي قسمها أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس. 

وقال، إن المناقشات تضمنت كذلك "عقد المجلس الوطني الفلسطيني بمشاركة حركة حماس، ووضع آلية لتفعيل الإطار القيادي الموسع لمنظمة التحرير الفلسطينية". 

وأضاف، "بحسب ورقة المصالحة، ستتولى حكومة الوحدة الوطنية معالجة مشكلة الموظفين ودمجهم في النظام، كما تتولى الحكومة إدارة المعابر وفتحها وإعادة الإعمار والتجهيز لانتخابات رئاسية وتشريعية في غضون 3 أشهر". 

وتابع، "سيتم بحسب الاتفاق دمج للأجهزة الأمنية في فلسطين، حسب اتفاق القاهرة وبرعاية جامعة الدول العربية".

ونوّه إلى أن الورقة المقدمة سيتم مناقشتها مع قيادة كل طرف ومع الفصائل الفلسطينية، قبل تقديم الرد عليها، مضيفاً أن "بعض النصوص في الورقة فضفاضة ولا يوجد فيها دقة، خاصة في مسألة دمج الموظفين واستيعابهم".

وكانت المشاورات بين طرفي الانقسام الفلسطيني قد بدأت برعاية قطرية في السادس من يناير/كانون الثاني الجاري. 

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала