برلماني ليبي يستبعد منح الثقة لحكومة الوفاق المعدلة

© AFP 2022 / Ali Al-Saadiالدبلوماسي الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا
الدبلوماسي الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
استبعد عضو لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الليبي طارق الجروشي في حديثه لـ "سبوتنيك"، الاثنين، حصول حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج الذي تم إعلانها، مساء الأحد، على عدد الأصوات الكافي لكسب ثقة البرلمان.

وأضاف الجروشي ردا  على سؤال  حول إمكانية موافقة البرلمان الليبي على منح الثقة لحكومة الوفاق بعد إدخال تعديلات على تشكيلتها، " منح الثقة للحكومة وفق الاتفاق السياسي واللوائح المعمول بها يحتاج 120 صوتا في البرلمان وهذا صعب".

وتابع "أيضا تعديل الإعلان الدستوري كي يتضمن الاتفاق السياسي يحتاج 134 صوتا من النواب وهذا أيضا صعب…لنا ملاحظات كثيرة على التشكيل الوزاري الجديد".

وأعلن المجلس الرئاسي الليبي، مساء الأحد، تشكيلة معدلة لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، بموجب الاتفاق السياسي الذي وقعته الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة في مدينة الصخيرات الليبية منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ورفض عضوا المجلس الرئاسي علي القطراني وعمر الأسود التوقيع على تشكيل الحكومة المعدلة، وهو ما عده الجروشي "خرقا آخر للاتفاق السياسي (الصخيرات)".

 وقال "لو نظرنا نظرة قانونية ستجد العشرات من الطعون موجهة للمجلس الرئاسي والوزاري أيضا… في جلسة اليوم، سنناقش إذا اكتمل النصاب، أوجه الطعن والعيوب في هذا التشكيل… بالنسبة لي لست راض عن هذا التشكيل الوزاري… هناك اختراقات قانونية ودستورية".

وتضمن التشكيل المعدل لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، نحو 13 حقيبة وزارية، وخمس وزراء دولة، فيما دعا المجلس الرئاسي البرلمان المعترف به دوليا بمنح الثقة للحكومة لإنهاء حالة الانقسام التي تعيشها ليبيا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала