سنودن يحذر مستخدمي هواتف "آيفون" في العالم: سيتم خرقكم

© AFP 2022 / FREDERICK FLORIN إدوارد سنودن
إدوارد سنودن - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال إدوارد سنودن، العامل السابق في الاستخبارات الأمريكية، إن قرار القضاء الأمريكي باختراق هاتف الإرهابي سيد فاروق يفتح مجالا للمخابرات "FBI" لاختراق جميع هواتف "آيفون" في كل أنحاء العالم.

وكانت محكمة في كاليفورنيا قد ألزمت شركة "آبل"، يوم الأربعاء 17 فبراير/شباط، وذلك بطلب رسمي من الإدارة الأمريكية، بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي أي" في تطوير برنامج خاص لفك شفرة برنامج حماية هاتف "آيفون 5"، الذي كان يملكه المواطن الأمريكي سيد فاروق أحد منفذي مذبحة سان برناندينو في كاليفورنيا يوم 2  ديسمبر/كانون الأول، والتي أسفرت عن مقتل 14 شخصا وإصابة 21 آخرين. 

واعتبر سنودن، الذي هرب إلى روسيا من الولايات المتحدة بسبب تسريبه آلاف الوثائق حول أبعاد التنصت الإلكتروني الأمريكي على العالم، هذا الحكم القضائي بأنه أهم قرار في المجال التكنولوجي يصدر منذ 10 سنوات، قائلا عبر صفحته في التويتر:

 التعديلات التي يطالب "أف بي أي" "آبل" بتطويرها، ستسمح باختراق أي هاتف "آيفون 5سي" أو هاتف من طراز أقدم خلال مدة لا تتجاوز نصف ساعة.

وصرح جوش إرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض، مؤخرا، بأن "مكتب التحقيقات الفدرالي يسأل ببساطة عن أمر من شأنه أن يكون له أثر على جهاز واحد".

وفي الوقت نفسه، أعلن تيم كوك، رئيس شركة آبل"، بأن:

"حكم المحكمة كان خطوة غير مسبوقة تهدد أمن عملائنا، كما أن تداعياته أبعد من كونه قضية قانونية واحدة".

يذكر أن سيد فاروق وزوجته كانا قد قتلا 14 شخصا في ولاية كاليفورنيا، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قبل أن تطلق عليهما الشرطة الرصاص وتقتلهما.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала