العراق يعلن العثور على المصدر المشع المفقود في البصرة

© Sputnik . Mikitenko / الذهاب إلى بنك الصورالبصرة
البصرة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلنت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود، اليوم الأحد، العثور على المصدر المشع الذي فقد في وقت سابق بمحافظة البصرة جنوب العاصمة العراقية بغداد.

القاهرة — سبوتنيك.  ونقل التلفزيون العراقي الرسمي، في خبر عاجل، عن حمود قولها تم "العثور على المصدر المشع المفقود بالتعاون بين شعبة مكافحة المتفجرات في الزبير ومديرية بيئة البصرة".

وكانت مديرية البيئة في البصرة أعلنت، الأربعاء الماضي، أنها تواصل البحث في مختلف مناطق المحافظة عن جهاز إشعاعي خطير فقد أواخر العام الماضي من مخزن شركة تركية للسيطرة النوعية متعاقدة مع شركة أميركية للخدمات النفطية.

كان العراق أعلن قبل أيام فقدان مادة مشعة وسط تحذيرات من سقوطها بيد تنظيم "داعش" لاستخدامها بصنع "قنابل قذرة".

وكشفت وثيقة صادرة عن وزارة البيئة والصحة، تم نشرها في 17 من الشهر الجاري، أنها بصدد البحث عن مواد مشعة "عالية الخطورة" تمت سرقتها في تشرين الثاني/نوفمبر العام 2015.

وأفادت الوثيقة بأن المواد التي كانت مخزنة في حقيبة في حجم الكمبيوتر المحمول اختفت في تشرين الثاني/نوفمبر من منشأة تخزين قرب مدينة البصرة تابعة لشركة "ويذرفورد" الأميركية لخدمات الحقول النفطية.

وكان العراق أبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية، باختفاء ما يزيد عن 10 غرامات من مادة نظير الإيريديوم، [التي تستخدم لعلاج السرطان] أواخر العام الماضي، وأنه يعمل للوصول إليها واستعادتها.

وتصنف الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذه المادة كمصدر مشع من الدرجة الثانية، قد تسبب إصابة دائمة لمن يقترب منها لدقائق أو لساعات، وقد تتسبب في الوفاة إذا زادت الفترة وبلغت أيام.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала