الخارجية الأمريكية: زيارة كيري إلى موسكو لا تتعلق بسحب القوات الروسية من سوريا

© AFP 2022 / Carlo Allegriسيرغي لافروف وجون كيري
سيرغي لافروف وجون كيري - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لم يتوجه إلى روسيا بسبب يتعلق بانسحاب القوة الفضائية الجوية الروسية من سوريا.

واشنطن — سبوتنيك.

وأضاف، أن "رحلته إلى موسكو ليست نتيجة لقرار انسحاب القوة الفضائية الجوية الروسية من سوريا". وقال ممثل وزارة الخارجية، "هذا النقاش يجريانه كل من كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، منذ فترة طويلة".

جون كيري - سبوتنيك عربي
كيري: سوريا "ستدمر بشكل كامل" إذا لم تنجح التسوية
وقال كيري في وقت سابق، أنه ينوي زيارة روسيا الأسبوع المقبل للاجتماع مع القيادة الروسية لمناقشة التسوية في سوريا.

والجدير بالذكر، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوعز بعد اجتماعه مع وزير دفاعه سيرغي شويغو، يوم الإثنين 14 مارس/آذار 2016، عن بدء انسحاب المجموعة الفضائية الجوية الروسية من سوريا، بعد أن أوفت القوات الروسية بالمهام الموكلة إليها.

علماً بأن سحب كافة القوات الروسية المتواجدة في سوريا، لن يتم بشكل كامل، بل ستبقى القوات المرابطة في مطار "حميميم" وميناء طرطوس متواجدة في قواعدها، حسب ما أكد سيرغي شويغو الذي أوضح بأن التواجد الروسي في ميناء طرطوس البحري وقاعدة "حميميم" الجوية، سيستمر بالعمل كالمعتاد.

ومؤكداً بأنهما (حميميم وطرطوس) ستكونان محميتين برا وبحرا وجوا، وأن الجزء المتبقي من القوات السورية سيشارك في مراقبة وقف إطلاق النار على أراضي الجمهورية العربية السورية.

كما تجدر الإشارة إلى أن سوريا تشهد اعتباراً من 27 شباط/فبراير الماضي، سرياناً للهدنة، التي توصلت موسكو وواشنطن إلى اتفاق بشأنها يوم 22 شباط/فبراير. وحسب إعلان مشترك لروسيا والولايات المتحدة الأميركية، لم تشمل الهدنة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من المنظمات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي كمنظمات إرهابية. وخلال الهدنة، تجري في سوريا عمليات نقل المساعدات والأدوية إلى السكان المتضررين نتيجة الحرب.    

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала