بالصور... الجيش الروسي يخفي المقاتلات في السماء بـ"خيبيني"

© Sputnik . Vladimir Astapkovichمقاتلة سو 34
مقاتلة سو 34 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
يستعد الجيش الروسي لتجهيز المقاتلات الروسية بالمزيد من المعدات المتطورة، ومن بين هذه المعدات نظام "خيبيني"، وهو من الأنظمة الإلكترونية المستقبلية في القوات المسلحة الروسية.

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية "نوفستي" أنه سيتم تجهيز مقاتلات "سو — 34" بهذا النظام وهو عبارة عن حاوية غير كبيرة نسبياً على شكل طوربيد تثبّت عادة على أطراف جناح الطائرة، وتجعل الطائرات منيعة تماماً على كافة وسائط الدفاع الجوي المعاصرة ومقاتلات العدو.

© Vitaly V. Kuzminنظام خيبينى
نظام خيبينى - سبوتنيك عربي
نظام خيبينى

فبعد إبلاغ طاقم الطائرة عن الهجوم الصاروخي تبدأ "خيبيني" بالعمل؛ فتقوم فوراً بحجب الطائرة المقاتلة بواسطة "غطاء واقٍ راديو-إلكتروني" يحول دون وصول الصاروخ إلى هدفه ويحرفه عن مساره.

ترفع منظومة "خيبيني" من قدرة الطائرة على النجاة وتزيد عمر خدمتها بـ (25-30) مرة، وحسب فلاديمير ميخييف، نائب المدير العام لمؤسسة"كريت" (وهي الشركة المصممة والمصنعة للمنظومات الخاصة بالحرب الإلكترونية) إن كافة الطائرات التي فقدتها روسيا في جورجيا كانت غير مجهزة بوسائط الحرب الإلكترونية، وهذا العامل بالذات أدى إلى فقدان هذه الطائرات.

© Sputnik . Аleksander Kryazhevالمقاتلة القاذفة سو- 34
المقاتلة القاذفة سو- 34  - سبوتنيك عربي
المقاتلة القاذفة سو- 34

بالمناسبة، يتم تركيب منظومات "خيبيني" حالياً على طائرات "سو-30" و"سو-34" و"سو- 35". أما الزعم بأن "هجوم نيسان الشهير"على المدمرة الأمريكية "دونالد كوك" من قبل القاذفة "سو-24" في مياه البحر الأسود، قد تم بفضل استخدام منظومة "خيبيني"، فهو لا يتعدى عن كونه مجرد أوهام من مخيلات الصحفيين. وبالرغم من أن التحليق حول هذه المدمرة قد حدث فعلاً، ولكن طائرة "سو- 24" لم تكن مزودة بمنظومة الحرب الراديو-إلكترونية "خيبيني"، التي بوسعها أن تبطل عمل رادارات العدو تماماً.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала