كاتب سعودي يطالب مصر بـ33 مليار دولار مقابل مكاسبها من "تيران وصنافير"

© Sputnikجزر تيران وصنافير
جزر تيران وصنافير - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
طالب الكاتب السعودي، طراد العمري، مصر برد 33 مليار دولار أمريكي، مقابل مكاسب مصر طوال الـ60 عاما الماضية، من الإشراف على جزيرتي تيران وصنافير، وذلك بعد اتفاقية الترسيم، التي تقضي بتسليم مصر الجزيرتين إلى السعودية.

وقال العمري، في مجموعة تغريدات، على صفحته الرسمية بموقع "تويتر"، «الحكومة المصرية مطالبة بدفع مبلغ 10 مليارات دولار نصيب السعودية من عائدات الجزر ومضيق تيران من المعونات الأمريكية المقدمة لمصر منذ العام 1978،  وجزء من عائدات الجمارك التي دخلت الخزينة المصرية منذ العام 1950".

وأضاف: "الحكومة المصرية سبق أن فرضت رسوم عبور على السفن التي تعبر مضيق تيران، حسب شهادة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر منذ 1950، والتي تقدر بمبلغ 100 مليون دولار سنوياً، وما مجموعه 6.6  مليار دولار خلال 66 عاماً الماضية، وبالتالي نصيب السعودية لا يقل عن 50% من عائدات الجمارك والرسوم، وهو 3.3 مليار دولار، مع العلم أن السعودية لم تأذن لمصر بذلك في مذكرات التفاهم التي تم بموجبها الموافقة على طلب مصر للحماية، وليس للاستثمار".

وتابع: "تبلغ مساحة جزيرة تيران 80 كم مربع، ومساحة جزيرة صنافير 33 كم مربع، أي ما مجموعه 113كم مربع، وإذا افترضنا أن كلفة إيجار الأرض للاستثمار طويل المدى مليون دولار لكل كيلو متر مربع، فإن الحكومة المصرية مطالبة بدفع 7.458 مليون دولار عن كل عام من الـ66 عاما الماضية منذ  1950، بالإضافة لذلك، الحكومة المصرية مطالبة بمبلغ يقدر بضعف المبلغ، أي  14.9 دولار صافي عائد الاستثمارات المُحتملة على مساحة الجزيرتين خلال الـ66 عاماً الماضية".

وأخيرا: "يبلغ مجموع المبالغ المستحقة على الحكومة المصرية هو مبلغ 33.638 مليار دولار، فيما يخص إيرادات الجزيرتين، مع عدم الإخلال بأي مطالبات أو حقوق أخرى لاحقة بين الطرفين أو من طرف ثالث".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала