تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

داود أوغلو يتحدث عن العلمانية في الدستور التركي

© AFP 2021أحمد داود أوغلو ورجب طيب أردوغان
أحمد داود أوغلو ورجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الأربعاء، أن مبدأ العلمانية سيبقى في الصيغة الجديدة للدستور، التي يعدها حزبه الإسلامي المحافظ الحاكم، وذلك بعد الجدل الحاد الذي أثاره رئيس البرلمان بإعلانه معارضته للنظام العلماني.

القاهرة — سبوتنيك

وقال أوغلو في خطاب ألقاه أمام نواب حزب "العدالة والتنمية" في البرلمان التركي وبثه التليفزيون الرسمي، إن "الدستور الجديد الذي نقوم بإعداده سيتضمن مبدأ العلمانية لضمان حرية العبادة للمواطنين ولكي تكون الدولة على مسافة واحدة من كافة الأديان".

وكان رئيس البرلمان إسماعيل كهرمان قال، الاثنين الماضي، إن "تركيا التي تقطنها أغلبية مسلمة تحتاج لدستور ديني وهو اقتراح يتعارض مع مبادئ تأسيس الجمهورية الحديثة".

استانبول - سبوتنيك عربي
"ديكتاتورية رجب" وصمت العسكر
وقال كهرمان في وقت لاحق إن تصريحاته "آراء شخصية" وأن الدستور الجديد يجب أن يضمن حرية العقيدة جاء ذلك في تعليقه على الجدل، الذي أثارته تصريحات رئيس البرلمان التركي، إسماعيل كهرمان، أمس، حول مفهوم العلمانية في الدستور الجديد.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدوره، أمس الثلاثاء، أن الدولة "يجب أن تقف على مسافة واحدة من كل العقائد الدينية".

وقال الرئيس التركي "آرائي معروفة في هذا الشأن…الواقع هو أن الدولة يجب أن تقف على مسافة متساوية من كل المعتقدات الدينية…هذه هي العلمانية".

وأثارت تعليقات كهرمان انتقادات المعارضة ودفعت لتنظيم احتجاج وجيزة في الشوارع.

ويخشى منتقدون أن يضع الدستور الجديد قدرا من السلطات أكبر مما ينبغي في يدي أردوغان الذي يسعى لرئاسة تنفيذية تحل محل النظام البرلماني الحالي.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала