تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

السعودية تحمل إيران مسؤولية عدم التوقيع على اتفاقية الحج للعام الحالي

© Sputnikمكة المكرمة
مكة المكرمة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
حملت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الجمعة، السلطات الإيرانية مسؤولية فشل موسم الحج بالنسبة للإيرانيين في هذا العام .

القاهرة — سبوتنيك
 وقالت الوزارة في بيان، نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، الجمعة، "وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنع عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات شؤون حجاجهم ويغادر المملكة."
 وكان وكيل وزارة الحج والعمرة السعودي حسين الشريف أعلن، أمس الخميس، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، والوفد المرافق له، على محضر ترتيبات الحجاج الإيرانيين لهذا العام بحضور وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن وعدد من المسؤولين في الوزارة.
وكان من المفترض أن يتم التوقيع النهائي في الاجتماع الثاني بين الطرفين، أمس الخميس.

 وبحسب الشريف، "طالب الوفد الإيراني بتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر".
 غير أن أنظمة المملكة، كما أكد الشريف، "لا تسمح بذلك وتم إبلاغ الجانب الإيراني".

 وبحسب تصريحات سابقة للمسؤولين الإيرانيين، فإن وفد الجمهورية الإسلامية احتج على شرط حصول الإيرانيين على تأشيرة الحج عبر بلد ثالث، وعلى عدم السماح لشركات النقل الجوي الإيرانية بالمشاركة في نقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة، كما هو متبع مع الدول الأخرى.
 وكانت العلاقات الإيرانية — السعودية قد تدهورت في مطلع هذا العام، وأدى اقتحام متظاهرين إيرانيين مبنى السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، احتجاجاً على إعدام رجل الدين نمر النمر، إلى قطع السعودية علاقتها الدبلوماسية مع إيران وتبعتها في ذلك دول عربية وإسلامية أخرى.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала