بوتين: روسيا تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع إسرائيل

© Sputnik . Host photo agency/Alexei Druzhininفلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع إسرائيل، ليس فقط لأنها واحدة من الدول الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، ولكن أيضاً انطلاقا من العلاقات التاريخية بين البلدين، معرباً عن رغبته باستخدام إمكانات مواطني الاتحاد السوفييتي السابق في إسرائيل.

موسكو- سبوتنيك.

وقال بوتين، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء: "نحن في روسيا نولي أهمية كبيرة للعلاقات مع إسرائيل، ليس فقط لأن إسرائيل هي دولة رئيسية، ليس لأنها واحدة من الدول الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، ولكن أيضاً انطلاقا من العلاقات التاريخية".

وأضاف بوتين: "إن روسيا ترغب في استخدام "الإمكانات الهائلة التي توجد في إسرائيل (مواطني دول الاتحاد السوفييتي السابق)".

وقال بوتين: "إنهم (مواطنو الاتحاد السوفييتي السابق) يحتفظون بعلاقات مع روسيا، ونحن، من جانبنا، أيضا، نعتز بهذه العلاقات".

وأكد الرئيس الروسي أن روسيا وإسرائيل على اتصال دائم فيما بينهما، مشيداً بالمستوى العالي لطبيعة العلاقات بين الجانبين، ومؤكداً أن هذه الزيارة التي قام بها رئيس وزراء إسرائيل إلى روسيا لها طابع رسمي، وأنها تجري وفق تخطيط مسبق، بالتزامن مع الذكرى الــــ25 لعودة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وروسيا.

والجدير بالذكر أن الفترة الممتدة بين عامي 1990 و2010، شهدت هجرة حوالي مليون يهودي من دول الاتحاد السوفييتي السابق إلى إسرائيل، وهو ما أسهم بدور كبير في تغيير وجه إسرائيل، خاصة على صعيد التزايد السكاني.

وتجدر الإشارة إلى أن أول دفعة من اليهود الروس، وصلت إلى إسرائيل في سبعينات القرن العشرين، لكن ما اعتبرته قيادة إسرائيل "بالهجرة الكبرى"، بدأت أواخر عقد الثمانينيات خلال السنوات الأخيرة لحقبة الاتحاد السوفييتي السابق، قبيل انهياره النهائي، وتحديداً بين عامي 1989 و 1993، بسبب الأزمة الاجتماعية والاقتصادية، علماً بأن كثيراً من اليهود الروس، لم يكن لديهم أي علاقة مع إسرائيل في مكان إقامتهم السابق، وجاء معظمهم من روسيا وأوكرانيا، وبيلاروس، ودول آسيا الوسطى، ولذلك واجه بعضهم صعوبات اجتماعية واقتصادية بعد وصولهم لـ"وطنهم الجديد" إسرائيل.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала