موسكو تتوعد: النشاط العسكري للناتو في البحر الأسود لن يبقى من دون رد

© Sputnik . Grigorei Sisoev / الذهاب إلى بنك الصورألكسندر غروشكو
ألكسندر غروشكو - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
صرح مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو، ألكسندر غروشكو، اليوم الخميس، بأن النشاط العسكري للناتو وشركائه لن يبقى من دون رد فعل من قبل روسيا.

بروكسل — سبوتنيك

وقال غروشكو للصحفيين:

سنتابع باهتمام النشاط العسكري للناتو في هذه المنطقة، بما في ذلك الانضمام المحتمل لأوكرانيا وغيرها من البلدان إليه. ومن الواضح أن ذلك لن يبقى من دون رد فعل من قبلنا، وذلك بهدف ضمان الأمن على الحدود الجنوبية لروسيا.

وأضاف تعقيباً على القرارات التي اتخذها وزراء دفاع دول الناتو حول تعزيز وجود الحلف في دول البلطيق وبولندا: "الناتو بهذه الإجراءات الذي اتخذها يؤكد على نهجه الثابت. في الناتو يفهمون مع ذلك جيداً، أن هذه الإجراءات لا يمكن أن تبقى من دون رد من جانبنا، لأنها تمس بشكل مباشر مصالحنا الأمنية الشرعية. ويدركون أيضاً أنه بالنسبة إلينا من الناحية العسكرية، لا يوجد أي فرق بين التناوب الدائم أو النشر الدائم للقوات، الأمر الذي تحظره الوثيقة الأساسية بين الناتو وروسيا".

آليات مدرعة أمريكية في لاتفيا - سبوتنيك عربي
الناتو يعطي روسيا "إشارة واضحة"

وفيما يتعلق بقرار وزراء دفاع دول الناتو نشر 4 كتائب بالتناوب للحلف في كل من إستونيا وبولندا ولاتفيا وليتوانيا، قال غروشكو: "ردة فعلنا سلبية على كل هذا، لأن هذه الإجراءات ستدهور وضع الأمن الإقليمي، وعملياً ستحول وسط وشرق أوروبا إلى ساحة مواجهة عسكرية، وهذا ما لسنا بحاجة إليه قطعاً. ونحن على ثقة بأن هذا لا يلبي المصالح الأساسية لدول شرق أوروبا بالذات. وعاجلاً أم آجلاً سيفهمون بأنه بإعلان أنفسهم دولاً واقعة على خط النار سيكون عليهم تذوق ثمار صفتهم كدول مواجهة".

مقاتلة أمريكية وعلما الناتو والولايات المتحدة - سبوتنيك عربي
وزارة الدفاع الروسية تتحدث عن مسرحية يعدها الناتو

وأكد غروشكو أن روسيا تبلغ الملحقين العسكريين الأجانب بإجرائها اختبارات مفاجئة لقواتها المسلحة. وقال بهذا الصدد: "على الرغم من عدم وجود مثل هذه الالتزامات بموجب وثيقة فيينا في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلا أن روسيا تبلغ بإرادتها الحسنة الدول المعنية عبر مختلف القنوات، بما فيها شبكة اتصالات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حول مهام ونطاق ومعايير مثل هذه التدريبات بمرحلتها البدائية".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد قرر إجراء اختبار مفاجئ للقوات الروسية بدء من الساعة السابعة من صباح أول الثلاثاء 14 يونيو/ حزيران، ليشمل عددا من مواقع تخزين الأسلحة والمعدات، وأيضا بعض جهات الإدارة العسكرية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала