تعرف على الإجراءات المعقدة للخروج من الاتحاد الأوروبي

تابعنا عبرTelegram
يبدو أن إعلان نتائج الاستفتاء وموافقة البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي، غير كاف ولا يحقق رغبة البريطانيين في الانفصال عن الاتحاد، حيث هناك خطوات معقدة تتطلب إجراء مفاوضات حول آليات الخروج والتي يمكن أن تستمر لسنوات. وحتى الانتهاء من تلك المفاوضات، فالحكومة البريطانية ملزمة بتنفيذ قوانين الاتحاد والالتزام بكافة السياسات.

هذا ما تنص عليه المادة 50 من معاهدة لشبونة، والتي تتضمن الإجراءات  اللازمة للخروج الطوعي من الاتحاد، كما تحدد آليات الانسحاب النهائي بعد الاتفاق مع مؤسسات الاتحاد، بينما يرى البعض الاتفاق بعيدا عن نص المادة 50 من شأن تحقيق يحقق بشكل سريع رغبة البريطانيين.

والمادة 50 تلزم بريطانيا بالدخول في مفاوضات مع مؤسسات الاتحاد، والتوصل في غضون عامين لاتفاق حول آليات الانسحاب الطوعي  والذي لن يكون ساري التنفيذ سوى بعد إقراره من مجلس الاتحاد وموافقة البرلمان الاوروبي. وخلال هذه الفترة لن يتوقف سريان المعاهدات والقوانين الأوروبية على بريطانيا.

ومع اعتبار أن خروج بريطانيا من الاتحاد يمثل سابقة جديدة من نوعها في تاريخ الاتحاد الأوروبي، فإن عملية الاتفاق ستكون معقدة لإجراءات غامضة ربما تستمر لسنوات ما لم يتم الاتفاق على الخروج بعيدا عن تلك الإجراءات الواردة في معاهدة لشبونة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала