إسرائيل وتركيا تبرمان اتفاق مصالحة جديد بعد قطيعة استمرت عدة سنوات

© AFP 2022 / JACK GUEZقطاع غزة والحدود
قطاع غزة والحدود - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية على موقها الإلكتروني البنود الرئيسة التي جرى الاتفاق عليها بين الجانبين الإسرائيلي والتركي حيث جاءت البنود على النحو التالي.

تل أبيب — سبوتنيك.

يتعهد الطرفين الإسرائيلي والتركي بالعودة إلى تطبيع العلاقات بشكل كامل بما يشمل تبادل السفراء والزيارات مع الالتزام بعدم عمل الطرفين ضد بعضهما بعضا لاسيما في المنظمات الدولية كحلف شمال الأطلسي" الناتو" وهيئة الأمم المتحدة مع التأكيد على عودة التعاون الأمني والاستخباراتي بين الطرفين.

وقالت الصحيفة، إن تركيا تنازلت عن شرط رفع الحصار المفروض من قبل السلطات الإسرائيلية على قطاع غزة شريطة تمكين تركيا من نقل كافة المساعدات و الاحتياجات الإنسانية التي يحتجاها أهالي قطاع غزة عبر ميناء أشدود الإسرائيلي في وقت سيشرف فيه الجيش الإسرائيلي على الميناء و اللوازم التي سيجري إدخالها و الإبحار بها من خلال ميناء أشدود.

كما جرى الاتفاق على دفع إسرائيل 21 مليون دولار أمريكي كتعويضات لعائلات ضحايا سفينة مرمرة التركية وتعويض للجرحى الذين أصيبوا خلال مهاجمة الجيش الإسرائيلي للسفينة التي كانت تقل عدد من النشطاء الذين حاولوا كسر الحصار عن قطاع غزة، حيث هاجم الجيش الإسرائيلي النشطاء المسالمين في عرض البحر وقتل عددا منهم وأصاب آخرين.

غزة - سبوتنيك عربي
إسرائيل توقع اتفاقية تفاهم مع تركيا

ومن بين بنود الاتفاق إسقاط تركيا القضايا المرفوعة على الجيش الإسرائيلي على اثر حادثة سفينة مرمرة التركية.

كما اتفق الطرفان الإسرائيلي والتركي على عقد محادثات رسمية لإنشاء خط أنابيب غاز طبيعي احتياطي لإسرائيل حيث عبرت تركيا عن رغبتها في شراء الغاز الطبيعي من إسرائيل ثم تصديره وبيعه للأسواق الأوروبية.

وفيما يخص قطاع غزة وحركة حماس قالت الصحيفة إن التفاهم التركي الإسرائيلي توصل إلى إقامة تركيا محطة لتوليد الكهرباء في قطاع غزة، إضافة إلى محطة تحلية مياه وإقامة مستشفى حديث، لكن الاتفاق لم يحمل أي بند فيما يخص الجنود الإسرائيليين المعتقلين لدى حركة حماس في غزة في حين عبرت تركيا عن محاولتها بذل جهود والعمل كوسيط بين إسرائيل وحماس لإتمام صفقة تبادل تقضي بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين مقابل أطلاق سراح دفعة من الأسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى إسرائيل.

وضم الاتفاق التزام تركيا وتعهدها بعدم السماح لقادة حركة حماس بتنفيذ أي نشاطات معادية لإسرائيل من داخل تركيا وقد تنازلت إسرائيل عن شرط ومطلب طرد قادة حماس من تركيا بما فيهم القيادي في حركة حماس صالح العاروري الذي اتخذ من تركيا مركز أقامة له.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала