خبير أمني: مصر تفتح معبر رفح لـ"العالقين" والحالات الإنسانية

© AP Photo / Adel Hanaمعبر رفح
معبر رفح - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
فتحت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، معبر رفح البري لعبور العالقين الفلسطينيين والحالات الإنسانية من الجانبين بين مصر وقطاع غزة، وأنه من المقرر أن يستمر فتح المعبر لمدة يومين.

وقال الخبير الأمني علاء أبو اليزيد، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، إنه بناء على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم فتح المعبر، وذلك للتخفيف من معاناة مواطني غزة، المحاصرين داخل القطاع، وأيضا بمناسبة حلول عيد الفطر.

فلسطين والانقسام - سبوتنيك عربي
غضب فلسطيني لإخفاء "الأونروا" خريطة فلسطين أثناء زيارة كي مون
ولفت إلى أن فتح المعبر يسبق توجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، إلى رام الله في فلسطين المحتلة، محملا برسالة من الرئيس السيسي إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

وأوضح الخبير الأمني أن معبر رفح هو المنفذ الوحيد إلى العالم خارج سيطرة إسرائيل، بالنسبة لسكان قطاع غزة، البالغ عددهم 1.7 مليون فلسطيني، لذلك تحرص مصر كل شهر على فتحه لبضعة أيام لأسباب إنسانية وتجارية أيضا.

وأكد أبو اليزيد أن مصر أغلقت المعبر مؤخراً لفترات طويلة، ولكن الحاجة إلى تأمينه بشكل دائم كانت ملحة، خاصة أن إغلاقه في 25 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2014، جاء إثر هجمات نفذها إرهابيون، تسللوا من خلاله إلى منطقة كرم القواديس بشمال سيناء، وأسفرت عن مقتل 33 جنديا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала