تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الخارجية العراقية تستدعي السفير التركي

© AFP 2021 / Ahmad Al-Rubyeالعاصمة العراقية بغداد
العاصمة العراقية بغداد - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلنت وزارة الخارجية العراقية استدعاء السفير التركي لدى العراق،على خلفية التصريحات الأخيرة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وبرلمان بلاده الذي قرر تمديد تواجد القوات التركية في شمال العراق، لعام آخر.

وقال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال، في بيان صحفي تلقت "سبوتنيك" نسخة منه، الأربعاء، إن "الوزارة تقرّر استدعاء السفير التركي لدى بغداد على خلفية التصريحات التركية الاستفزازية بشأن معركة تحرير الموصل".

داعش في الوصل - سبوتنيك عربي
"داعش" يقيم في تركيا سوقا للأعضاء البشرية المسروقة

 بينما أكد رئيس الوزراء العراقي رفض بلاده وجود أية قوات أجنبية على أراضيه، مطالباً تركيا بعدم التدخل في الشأن الداخلي لبلاده.

ونقلت "آر تي" عن العبادي قوله في مؤتمر صحفي مساء أمس الثلاثاء، إن بغداد طلبت من أنقرة سحب قواتها من العراق أكثر من مرة، لاسيما وأن تنظيم "داعش" ينشط قرب الحدود التركية مع سوريا.

وكشف العبادي عن وضعه "خططا لضمان عدم استغلال القوات التركية للفراغ بعد الانتصار على "داعش" في الموصل"، مشددا على أن العراق لا يسعى للدخول في مواجهة عسكرية مع تركيا.

وكان مجلس النواب العراقي صوت، في وقت سابق، بالأغلبية على رفض قرار البرلمان التركي تمديد بقاء القوات التركية في العراق لمدة عام.

وأكد المجلس في قراره رفض توغل القوات التركية في الأراضي العراقية، كما رفض وجود أي قوات أجنبية أخرى، مطالبا الحكومة العراقية باتخاذ جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية لحفظ سيادة العراق وإعادة النظر في العلاقات التجارية والاقتصادية مع تركيا.

 

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала