تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

لا عودة إلى حدود 67 والأردن هو الدولة الفلسطينية

© AFP 2021 / THOMAS COEXجبل الهيكل المزعوم
جبل الهيكل المزعوم - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
كشفت وثيقة اسرائيلية سرية، أن شمعون بيريز أعلن حين كان رئيسا لحزب العمل الاسرائيلي، وفي اجتماع عقده مع رئيس الحكومة في حينه مناحيم بيغن، نهاية شهر آب من عام 1978، قبل 4 أيام من سفر بيغن إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماع "كامب ديفيد" مع الرئيس الأمريكي حينها، جيمي كارتر، والرئيس المصري الأسبق أنور السادات، أعلن رفضه القاطع قيام دولة فلسطينية

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية وثيقة سرية جاء فيها أن شمعون بيريز قال: " لا نوافق على العودة إلى حدود 1967، والقدس يجب أن تكون موحدة، كما يجب أن يبدأ الدفاع عن إسرائيل من نهر الأردن، ومن خلال وجود الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية أيضا.. أعتقد أننا سنطبق التقسيم في يوم ما لأننا لا نعرف ماذا سنفعل بالعرب، الذين سيصل عددهم إلى 1.8 مليون نسمة، وعندها سيكون وضعنا صعبا جدا، وهذه مشكلة لن نتمكن من مواجهتها".

شمعون بيريز - سبوتنيك عربي
إسرائيل تطلق اسم شيمون بيريز على المفاعل النووي الإسرائيلي

وحول موقفه من الأردن، قال بيريز: " أنا ضد قيام دولتين عربيتين، وضد قيام دولة فلسطينية أخرى، وضد دولة عرفاتية، وبما أن 50% من سكان الأردن اليوم هم فلسطينيون، فهذه هي دولة فلسطينية، والشريك هو الأردن وليس الفلسطينيين".

وطلب بيريز من بيغن أن يصر خلال لقاءاته مع الأمريكيين والمصريين على ثلاث نقاط:

الأردن شريك أفضل.

الأردن سيمنع قيام دولة فلسطينية.

يجب منح جوازات سفر أردنية للغزيين وعلى الملك حسين استيعاب اللاجئين الذين سيكونون سكان شرق الأردن".

وتابع بيريز بعد أن وافقه بيغن، قائلا إن "إسرائيل هي من سيتولى المسؤولية الأمنية، في حين سيتولى الأردن المسؤولية عن السكان، لأنه بإمكان الأردنيين أن يفعلوا بـمنظمة التحرير الفلسطينية أمورا لا يمكن لإسرائيل القيام بها". ورأى أنه "يمكن التوصل إلى اتفاق منفرد مع مصر، من خلال استخدام المصطلحات الصحيحة".

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала