سياسي: تسريبات "ويكيليكس" تدين أمريكا كما تدين السعودية وقطر

تابعنا عبرTelegram
علق السياسي المصري وأستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة د. محمد حسين، على التسريبات التي نشرها موقع "ويكيليكس"، الذي عرض رسائل بريد إلكتروني بين كل من هيلاري كلينتون ومدير حملتها جون بودستا.

وقال حسين، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، إنه إذا كانت تلك الرسائل تشير إلى تورط المملكة السعودية وقطر في تقديم دعم مالي ولوجيستي لتنظيم "داعش" الإرهابي، فإنها كذلك تدين الولايات المتحدة، حيث تعتبر المملكة وقطر من أكبر حلفائها في منطقة الخليج.

هيلاري كلينتون - سبوتنيك عربي
ويكيليكس: كلينتون تعترف بدعم قطر والسعودية لـ"داعش"
وتأكيدا لذلك، أشار إلى أن تاريخ الرسائل المسربة من حساب جون بوديستا، الذي كان يشغل منصب مستشار الرئيس الأمريكي في تلك الفترة، يشير إلى تبادلها خلال سبتمبر/ أيلول 2014، حيث كانت العلاقات الأمريكية السعودية متينة ومتطابقة في جميع الملفات الإقليمية.

وحول نفس الموضوع، قال د.صدقة بن يحيى حمزة فاضل، أستاذ العلوم السياسية وعضو "مجلس الشورى" السعودي في تصريح خاص لـ"سبوتنيك" إن هذه التسريبات لا تعتبر موقفا أمريكيا رسميا، وإنما الأمر لا يعدو كونه وجهة نظر تخص كلينتون هذا إن صحت تلك التسريبات".

ووصف العلاقات الأمريكية السعودية بالجيدة، ولكن يشوبها بعض التوتر في الوقت الحالي على خلفية إصدار قانون جاستا، وتصريحات الخارجية الأمريكية حول نيتها تقليل دعمها للقوات السعودية في اليمن، على الرغم من نفي الرياض ضلوعها في الغارة الأخيرة على صنعاء.

وكشف موقع "ويكيليكس" من خلال عرضه لرسائل من البريد الإلكتروني للمرشحة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، اعتراف الأخيرة بأن المملكة العربية السعودية وقطر تقدمان الدعم المالي واللوجيستي لأفراد من تنظيم "داعش" الإرهابي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала