تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الفرزلي: بوصول ترامب إلى الحكم الحل في سوريا أصبح أقرب من أي وقت مضى

© Sputnik . Alexey Filippov / الذهاب إلى بنك الصورانتخابات الرئاسة الأمريكية
انتخابات الرئاسة الأمريكية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
اعتبر نائب رئيس المجلس النيابي اللبناني السابق إيلي الفرزلي، في حديث خاص "لسبوتنيك"، أن هناك بعض النواحي الإيجابية في وصول دونالد ترامب إلى الرئاسة الأمريكية لجهة إعلانه أنه سيتعاون مع روسيا الاتحادية .

وأوضح أن السياسة الأمريكية لن تتغير تجاه "حزب الله" "ولكن من المنطق أن تذهب باتجاه أن تحاول أن تتدخل بصناعة سلام ما في المنطقة بالتنسيق مع روسيا".

إليكم نص الحوار

سبوتنيك: بداية ما هو تعليقكم على فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

الفرزلي: بداية أنا منذ ترشيح ترامب ومنذ بدء إطلاقه الشعارات التي تفهمت أنه يحاول أن يحاكي فيها السواد الأعظم من الرأي العام الأمريكي المتحسس من الوقائع التي عانت منها الولايات المتحدة الأمريكية وتعاني منها الآن، ولكنني كنت أشك أن الأميركيين سيسمحون له بالوصول، أما وقد وصل، فأعتقد أن هناك بعض النواحي الإيجابية في أقله المعلنة إن لجهة إعلانه أنه سيتعاون مع روسيا الإتحادية وهذا أمر أعتقد أنه يخدم الإستقرار العالمي، لأنه بالتعاون مع روسيا سيؤدي إلى تثبيت منطق الإعتراف بعدم القطبية الأحادية، وسيؤدي أيضاً إلى إمكانية إستقرار عالمي وسيسهل عملية الحرب على الإرهاب ويوقف مسألة تدخل الولايات المتحدة الأميركية تحت عنوان تغيير أنظمةعلى ضوء المصالح والرغبات والأهواء. وهناك بعض الأمور السلبية الأخرى مثل نظرته العنصرية لبعض الأمورقد تكون تحت وطأة الأحداث العالمية في أمريكا بعد حادثة 11 أيلول، قد تكون بسبب الغرباء قد تكون قد تكون… وما علينا إلا الإنتظار لنرى المسار الذي على اساسه سيتحرك.

أرى أن مسألة الحرب على الإرهاب والتعاون مع روسيا هما قضيتان أساسيتان مركزيتان يخدمان السلم والإستقرار العالمي.

سبوتنيك: برأيكم كيف ستكون نظرة الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه لبنان؟

الفرزلي: أعتقد بشكل مطلق يجب أن تصون مبدأ عدم التدخل في المشاكل الداخلية لأي دولة، وتعترف بالنظام وأن تقوي الدولة اللبنانية وهذا أمر ينسجم مع شعاره إذا شاء أن يطبقه، ماذا يفعل بعض مستشاريه الذين لهم رغبات معينة في المسألة اللبنانية تتناقض مع المعطى القائم الحالي، أو تريد أن تجذر الصراع بإتجاه بعض الأحزاب الإسلامية هذا أمر لا أستطيع أن أعتقد للحظة أن الإدارة الأمريكية ستنطلق منها لتحديد موقفها بالنسبة للبنان.

سبوتنيك: لا شك أن لبنان ليس ضمن أولوية السياسة الأمريكية الخارجية، لكن لبنان يتأثر بالأزمات الإقليمية المحيطة به، هل ستعدل السياسة الأمريكية من سياستها تجاه سوريا في عهد الجمهوريين، وهل هذا الأمر لو حصل سيكون له تأثير مباشر على لبنان؟

الفرزلي: طبعاً أقله أن الإستعمال التكتيكي وحتى الإستراتيجي للإرهاب يجب أن تخرج منه أمريكا، إذا كان فعلاً حربه على الإرهاب سينسقها مع روسيا وهذا سيترك بصمات إيجابية على مستقبل سوريا وبالتالي على مستقبل لبنان.

سبوتنيك: يشوب الغموض العلاقة ما بين الرئيس الأمريكي المنتخب وكل من طهران والرياض، كيف برأيكم سيكون مستقبل العلاقة بينهم، لا سيما وأن إيران والسعودية لاعبان أساسيان على الساحة السياسية اللبنانية؟

الفرزلي: أعتقد من الصعب الخروج من الإتفاقية الإيرانية الدولية لأنه لن يكون لها مغزى ولا فائدة لأن المجتمع الدولي لن يساير الولايات المتحدة الأمريكية بنقض الإتفاق مع إيران، وبالتالي تأثيره السلبي سيكون سقفه محدود، أما بالنسبة إلى الرياض فلا شك أنه يجب إعادة النظر في الكثير من القضايا العقائدية التي تحدث عنها هو شخصياً بتصاريحه.

 سبوتنيك: هل برأيكم ستعدل السياسة الأمريكية من نظرتها لـ"حزب الله"، أم أنها ستعمد إلى فرض مزيد من العقوبات عليه؟

الفرزلي: لن تعدل ولكن من المنطق أن تذهب باتجاه أن تحاول أن تتدخل بصناعة سلام ما في المنطقة بالتنسيق مع روسيا.

سبوتنيك: هل سيكون هناك حل قريب للأزمة السورية؟

الفرزلي: الحل في سوريا أصبح أقرب من أي وقت مضى.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала