تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الشطرنج: المتحدي الروسي يهزم بطل العالم ويتقدم 4.5 - 3.5

© Sputnik . Nansy Sisel / الذهاب إلى بنك الصوربطولة العالم للشطرنج للرجال بين كارلسن وكارياكين
بطولة العالم للشطرنج للرجال بين كارلسن وكارياكين - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
شهدت الجولة الثامنة من مباراة بطولة العالم للشطرنج للرجال بين البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي سيرغي كارياكين أول فوز لأحدهما، أمس الاثنين، بعد سلسلة من الجولات السبع التي انتهت كلها بالتعادل.

لعب كارلسن بالقطع البيضاء في الجولة الثامنة وأظهر نواياه الهجومية من البداية في محاولة واضحة لكسر سير معركة البطولة لصالحه بـ "ضربة قاضية". إلا أنه ارتكب أخطاء عدة وخصوصا في نهاية الجولة استغلها خصمه بمهارة واضطر بطل العالم إلى الاستسلام بعد النقلة 52.

سيرغي كارياكين - سبوتنيك عربي
كارياكين ضد كارلسن في بطولة العالم للشطرنج في نوفمبر
وبذلك الفوز أصبحت نتيجة المباراة 4.5 — 3.5 لصالح المتحدي الروسي الذي أثبت صحة تكهنات الخبراء الذين أشاروا جميعهم قبل انطلاق البطولة إلى صفات كارياكين  النضالية وخصوصا قدرته النادرة على ضبط النفس والتحكم في أعصابه التي ساعدته في إحراز بطولة كأس العالم في باكو عام 2015 ودورة المرشحين لتحدي بطل العالم التي جرت في ربيع العالم الحالي بموسكو.

هذا ولم يبق أما كارلسن وكارياكين إلا أربع جولات قبل اختتام البطولة التي انطلقت في نيويورك في 11 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر حتى 28 منه مع العلم أن قيمة جائزتيها الماليتين الإجمالية (للفائز والخاسر) تبلغ 1 مليون يورو. وسيلعب كارياكين ضد كارلسن بالقطع البيضاء في الجولة التاسعة غدا الأربعاء.

ومن نافلة القول إن نتيجة المباراة لم تحسم بعد، ولا يزال المراقبون المخضرمون يقدرون فرص نجاح بطل العالم في الاحتفاظ بلقبه أعلى من حظوظ متحديه في إحراز البطولة. ذلك أن كارلسن وهو بطل العالم منذ عام 2013 في الشطرنج الكلاسيكي وحامل لقب الأول بين اللاعبين في الشطرنج السريع والخاطف يتفوق على كارياكين بشكل ملحوظ من حيث التصنيف في قائمة الشطرنجيين المحترفين بواقع 2853 نقطة مقابل 2772 نقطة. كما لا بد من التذكير بأن النرويجي حقق نجاحات في دورات دولية كثيرة في السنوات الأخيرة رغم هزائمه في بعض الجولات.

إذا، الصراع على لقب بطل العالم في الشطرنج للرجال سيستمر في نيويورك مع ارتفاع درجة سخونته حتما على رقعة اللعبة العريقة التي تستأثر باهتمام جمهور هواتها في كل القارات هذه الأيام بفضل مهارات ممثلي جيلها الجديد وهما من مواليد عام 1990.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала