روسيا وتركيا يودعان الدولار الامريكي

© Sputnik . Maxim Bogodvid / الذهاب إلى بنك الصورالروبل والدولار
الروبل والدولار - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
صرح رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، أن البنكان المركزيان الروسي والتركي، يعملان على حل المسائل التقنية للانتقال إلى استخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية الثنائية.

بن علي يلدريم - سبوتنيك عربي
يلدريم: سنبحث في روسيا مسألة المفاعل النووي وتعديلات الدستور لدى عودتي من موسكو
وقال يلدريم: "الجانب الروسي مهتم أيضا بذلك، البنكان المركزيان بدآ بالفعل بالعمل على تحديد كيفية تطبيق ذلك في الواقع، ولكي يتم ذلك يجب حل بعض المسائل التقنية، لكن الجميع ينظرون إلى هذه الآفاق بتفاؤل".وأكد رئيس الوزراء أن موسكو وأنقرة تعتزمان رفع القيود المفروضة في جميع مجالات التعاون في أقرب وقت ممكن.

وذكر يلدريم، إلى أنه بحث مع نظيرة الروسي، أمس كيفية تحقيق علاقات " بأقرب وقت ممكن في جميع المجالات — التجارة والسياحة، والطاقة — إلى المستوى الذي كانت عليه قبل 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

وقال رئيس الوزراء: " وضعنا هدفا للوصول إلى حجم مبيعاتنا بقيمة 100 مليار دولار، وسنحاول أن نسرع مسألة التطبيع، نحن عازمون على العمل بجهد أكبر لإزالة جميع القيود، التي أدخلت خلال هذه الفترة".

وكانت الحكومة الروسية قد أصدرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قرارا يسمح باستيراد بعض المنتجات الزراعية التركية، بما فيها البرتقال، وذلك في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين بعد اعتذار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن حادثة إسقاط الطائرة الحربية الروسية.

هذا وبدأت العلاقات بين تركيا وروسيا تعود تدريجياً إلى التطبيع بعد قيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في نهاية حزيران/يونيو الماضي، بالخطوة الأولى لتطبيع العلاقات ، عبر توجيهه رسالة للقيادة الروسية ، اعتذر فيها عن إسقاط الطائرة سو-24 و أعرب عن تعاطفه و تعازيه لفقدان قائدها. و تحدث هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بداية تموز/يوليو. وأبلغ الرئيس الروسي على إثر ذلك، الحكومة بعد محادثته مع الرئيس التركي، بقرار بدء عملية تطبيع العلاقات التجارية الاقتصادية مع أنقرة. وبعد ذلك جرى لقاءان بين الرئيسين في سان بطرسبورغ وعلى هامش اجتماع مجموعة العشرين، دفعا أكثر، لتحسين العلاقات بين البلدين وللعودة فيها إلى ما كانت عليه سابقاً ولكن بالتدريج.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала