روحاني يؤكد على دور إيران المحوري في المنطقة

© Sputnik . Ebrahim Norooziالرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، على دور بلاده في المنطقة دبلوماسيا وعلى صعيد محاربة الإرهاب، لافتاً إلى ضرورة التزام جميع الدول الموقعة على الاتفاق النووي ببنوده.

طهران — سبوتنيك

وخلال لقاء بثه التلفزيون الإيراني الرسمي مباشرة، قال روحاني: "لإيران دور في قضايا المنطقة حتى لو البعض أرادوا عدم رؤية هذا الدور، لكن انظروا إلى جميع الاتفاقيات في المنطقة".

وتابع "هدف إيران في المنطقة واضح…محاربة الإرهاب وحفظ الأمن والسلام في المنطقة".

الرئيس الإيراني حسن روحاني - سبوتنيك عربي
روحاني: نخطط لتطوير المشروع النووي للاستخدام في النقل البحري

وأضاف "المقاومة والدبلوماسية يسيران على سكة واحدة…لا يمكن للمقاومة أن تكون دون دبلوماسية والدبلوماسية دون مقاومة لا تعني شيئا".

وحول أوضاع المنطقة والوضع الأمني في إيران، قال روحاني "الإرهاب هو فيروس وجميعنا سيبتلى به إذا لم نتحد ضده، أنا أشكر كل الأجهزة الأمنية في البلاد على مستوى الأمن الذي تعيشه إيران".

وحول الاتفاق النووي، طالب روحاني الجميع بالالتزام بتعهداته، قائلا "بعد أيام تكون الذكرى الأولى لدخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ونتمنى أن تتعامل جميع الأطراف بتعهداتها…الجميع كان رابحا من هذا الاتفاق".

وأضاف "السعوديون والصهاينة يقولون إننا خدعنا من قبل السداسية بالاتفاق النووي ونحنا أكدنا منذ البداية أننا نعمل وفق نظرية رابح رابح".

وفي رسالة إلى المعارضين للاتفاق النووي في الداخل، قال روحاني "الاتفاق النووي مسألة وطنية في إيران، وفي الدول الديمقراطية يكون هناك جدل وتبادل لوجهات النظر حول هذه الأمور".

وأضاف "اتفاق بيع الطائرات لإيران يعني إيمان هذه الدول بالاتفاق النووي واعتمادهم عليه".

وتابع "لولا الاتفاق النووي لما تمكنا من شراء الطائرات"، مضيفا "بفضل الاتفاق النووي تضاعفت نسبة بيعنا للنفط".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала