سياسي كردي: السلطات السورية تناقش مع الأكراد مسألة الفدرلة

© AFP 2022الأكراد في سوريا
الأكراد في سوريا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أصبحت روسيا وسيطا بين الأكراد والقيادة السورية.

دعت روسيا 24 ممثلا كرديا من حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني للأكراد السوريين إلى قاعدة "حميميم" قبل أسبوعين، وعقدت معهم اجتماعا.

 وقال السياسي الكردي، الذي يشارك في المحادثات، فريد سيدون، في مقابلة مع وكالة "سبوتينك" إنه جاء اليوم من مدينة القامشلي إلى دمشق من أجل مناقشة مسألة تشكيل نظام فيدرالي على الأراضي التي يقطنها الأكراد مع القيادة السورية.

وقال: "وصل إلى القامشلي ممثلون روس منذ عدة أسابيع، وأجرينا محادثات. وعرض علينا الروس متابعة المباحثات وتنظيم لقاء لنا مع القيادة السورية. ودعتنا روسيا إلى قاعدة "حميميم" في اللاذقية. ووافقنا على هذا الاقتراح، وذهبنا أنا واثنان آخران من السياسيين الأكراد إلى دمشق. هدفنا- إحراز التقدم في مناقشة مسألة الفدرلة مع دمشق وتمهيد الطريق لمزيد من المفاوضات بشأن هذه المسألة، اليوم سنلتقي بممثلي روسيا في قاعدة "حميميم". وبعد ذلك عندما نعود إلى دمشق، سنعقد محادثات مع القيادة السورية. وخلال اللقاءات ننوي مناقشة تشكيل نظام فيدرالي. نحن لا نتحدث عن كل سوريا، فقط الأراضي التي يعيش فيها الأكراد، ونريد أن نتوصل لقرار مشترك بشأن هذه القضية".

وأشار السياسي الكردي إلى أن روسيا ستكون الوسيط في هذه المحادثات. وقال: "روسيا لديها إمكانيات للتأثير على الحكومة السورية".

ووفقا لسيدون، إن حل هذه القضية سيخفف من العبء الذي تحمله الحكومة السورية على عاتقها، ولذلك روسيا تريد حل مشكلة الأكراد.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала