تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

مصالحة في "وادى بردى" ..وعودة مياه دمشق لمجاريها قاب قوسين

© Facebok/Alsouria Netنبع عين الفيجة بوادي بردى ريف دمشق
نبع عين الفيجة  بوادي بردى ريف دمشق - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أبلغ مصدر ميداني، وكالة "سبوتنيك"، بأن الجيش السوري يواصل عملية تأمين بلدة عين الفيجة بمنطقة وادي بردى بريف دمشق تمهيداً لدخول ورشات الصيانة البلدة لإصلاح منشأة النبع.

دمشق — سبوتنيك

مواطنون خلال تنظيف الشوارع بحي الناظرية في حلب، سوريا - سبوتنيك عربي
قيادي بـ"القوى السورية": مساعي المصالحة بـ"وادي بردى" تتوازى مع العمل العسكري
وتحدث المصدر عن التوصل لاتفاق بين وفد المصالحة والمجموعات المسلحة في منطقة وادي بردى بريف دمشق، موضحاً أن الاتفاق يتضمن وقفاً لإطلاق النار في كامل منطقة قرى وادي بردى ودخول الجيش السوري إلى بلدة عين الفيجة، ورفع العلم السوري على منشأة النبع ودخول ورشات الصيانة واصلاح تجهيزات النبع تمهيداً لإعادة ضح المياه إلى دمشق.

كما يتضمن الاتفاق، بحسب المصدر ذاته، أسماء 1200 مسلح لتسوية أوضاعهم وإخراج الذين لا يرغبون بالتسوية بالحافلات باتجاه إدلب لتعلن بعد ذلك قرى وادي بردى منطقة آمنة وعودة الأهالي ممن نزحوا إليها.

ويعاني ما يقارب من 7 ملايين شخص من سكان العاصمة دمشق وريفها من نقص حاد للمياه منذ أن قام مسلحو "جبهة النصرة" والفصائل المتحالفة معها بقطع مياه عين الفيجة في الثاني والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي ومن ثم قاموا بعد أيام بتفجير منشأة مياه نبع الفيجة.

وكان المنسق المقيم للشؤون الإنسانية والتنموية في سوريا، علي الزعتري، قد استنكر، في مقابلة مع "سبوتنيك" بوقت سابق من الشهر الجاري، قطع المياه عن دمشق وقال إنه "عمل غير إنساني".

وبهذه المصالحة تطوي العاصمة دمشق إحدى أسوأ صفحات الأزمة الحالية والتي تمثلت بقطع المياه عن ملايين المواطنين الساكنين فيها.

وساهمت بعض الآبار والمناهل المنتشرة في أحياء العاصمة بسد جزء بسيط جداً من الحاجة اليومية لسكان العاصمة إضافة إلى جهود بلدية دمشق وريفها اللتين عملتا على تأمين مئات عربات المياه المتنقلة لتوزيعها على سكان الأحياء. إلى جانب جهود كل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي في دمشق.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала