تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

عوامل خارجية أثرت على صادرات الأردن

© flickr.com / Isriya Paireepairitعلم الأردن
علم الأردن - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أكد رئيس غرفة الصناعة الأردنية، عدنان أبو الراغب، أن عوامل خارجية عدة من أبرزها حالة عدم الاستقرار بالمنطقة، وإغلاق الحدود البرية مع العراق وسوريا، أثرت على صادرات المملكة الصناعية، وأدت لتراجعها بنسبة 3.2 بالمئة، خلال العام الماضي.

عمان- سبوتنيك

محادثات أستانا - سبوتنيك عربي
الأردن ينضم لاجتماعات أستانا حول سوريا
وقال أبو الراغب في تصريح صحافي، اليوم السبت، إن صادرات المملكة خلال العام الماضي بلغت 17.5 مليار دينار، مقابل 34.5 مليار دينار عام 2015.

وأوضح أبو الراغب أن الصادرات الصناعية تراجعت بما يقارب 9 بالمئة خلال العام الماضي، علما بأنها تشكل المكون الرئيس للصادرات الوطنية وتستحوذ على نحو 90 بالمئة منها.

وأوضح أن هذا التراجع يقابله تقدم في صادرات القطاعات المتبقية المتمثلة بقطاع الصناعات العلاجية وقطاع الصناعات الجلدية وقطاع الصناعات الإنشائية.

وجاء ثانيا من حيث التراجع قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، حيث نزلت صادراته بما يقارب 112 مليون دينار خلال العام 2016، مقارنةً مع العام 2015، معللا ذلك بإغلاق السوق العراقية.

وعبر أبو الراغب عن تفاؤله بأن تشهد السنة الحالية تحسناً مع قرب إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي، كما أن الأردن لديه فرصة حقيقة في التوجه للسوق الأوروبي في ظل اتفاقية تبسيط المنشأ الجديدة للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала