الأردن يشارك في اجتماع أستانا كمراقب

© AP Photo / Sergei Gritsمحادثات أستانا
محادثات أستانا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، صباح الرافعي، اليوم الاثنين، تلقي الأردن دعوة من كازاخستان، بالتنسيق مع روسيا، للمشاركة كمراقب في مباحثات السلام السورية المزمع عقدها يومي 15 و16 فبراير/شباط في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

عمان — سبوتنيك

وأضافت الرافعي، في تصريح لـ "سبوتنيك"، "الأردن سيشارك على مستوى كبار المسؤولين في أستانا"، فيما لم توضح صفة المسؤولين الأردنيين المشاركين بالمحادثات السورية.

كانت وزارة الخارجية في كازاخستان قد أعلنت، السبت، أنها أرسلت دعوة إلى وفدي الحكومة السورية والمعارضة، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، وممثلين عن الولايات المتحدة والأردن، للمشاركة في اجتماعات أستانا يومي 15 و16 شباط/ فبراير.

وقالت الخارجية، في بيان، "لقد تم إرسال دعوة إلى وفدي الحكومة السورية والمعارضة، ودي ميستورا للمشاركة في اجتماعات في أستانا يومي 15 و16 شباط/ فبراير".

وأضاف البيان "تم إرسال دعوة إلى ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن، للمشاركة بهذا الاجتماع".

وأشار بيان الوزارة إلى أن اجتماعات أستانا سوف تركز على تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

جدير بالذكر أن الجولة الماضية من لقاءات أستانا الدولية أثمرت عن تحقيق نتائج ملموسة، حيث توصلت روسيا وإيران وتركيا، خلال محادثات أستانا، يومي 23-24 كانون الثاني/يناير المنصرم، بصفتها الدول الضامنة للهدنة في سوريا، إلى اتفاق بشأن إنشاء آلية مراقبة ثلاثية لنظام وقف إطلاق النار في سوريا. ووفقا للمبعوث الأممي، فإن هذه الهدنة ستكون، على الأرجح، أوفر حظا مقارنة مع الاتفاقات السابقة.

كما شهدت العاصمة الكازاخستانية، في 6 شباط/فبراير الجاري، عقد الاجتماع الأول للجنة العمليات الروسية التركية الإيرانية، لمراقبة وقف الأعمال العدائية في سوريا، بمشاركة الأمم المتحدة والأردن.

وعلى الصعيد الميداني، كان الجيش الأردني أعلن أن طائراته استهدفت، مساء الجمعة قبل الماضية، مواقع  تنظيم "داعش" في جنوبي سوريا، منها موقع عسكري كان يعود لقوات الجيش السوري. وقال إن العملية "أسفرت عن قتل وجرح العديد من عناصر التنظيم، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات".

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала