خبير: إدراج إسرائيل على القائمة السوداء خطوة صحيحة في توقيت مناسب

© AFP 2022 / Jack Guezسياح إسرائيليون يلتقطون صوراً على خلفية الجدار الفاصل (عليه رسم الغرافيتي) على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، 7 فبراير/ شباط 2017
سياح إسرائيليون يلتقطون صوراً على خلفية الجدار الفاصل (عليه رسم الغرافيتي) على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، 7 فبراير/ شباط 2017 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
وصف الخبير بالشأن الإسرائيلي، علاء الفار، المطالبات التي تضمنتها رسائل المنظمات الحقوقية، الموجهة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإدراج إسرائيل على القائمة السوداء لدى الأمم المتحدة بـ"الخطوة الصحيحة في التوقيت المناسب".

وأوضح "الفار" في حديثه  لبرنامج "بوضوح"، المذاع عبر أثير "سبوتنيك"، الجمعة، "أن هذه الخطوة جاءت عقب سلسة من الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني"، وأضاف،" القرار الأممي الصادر في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بوقف وتجميد الاستيطان الإسرائيلي، كان قد واجه تحديا صارخا من قبل الحكومة الإسرائيلية باعتبار القرار غير ملزم لها، وتمثل ذلك في التوسع الاستيطاني الكبير الذي شهدته الفترة السابقة خاصة بعد تولي "ترامب".

الضفة الغربية - سبوتنيك عربي
إسرائيل تهدم منازل مستوطنين على ملكيات فلسطينية خاصة

وفصّل الخبير بهذا الصدد، قائلا "متى ما تم إدراج إسرائيل على القائمة السوداء سيتم فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي"، لكنه توقع أن يقابل هذا القرار متى ما تم طرحه للتصويت على مائدة الأمم المتحدة بـ"الفيتو الأمريكي".

وأضاف الفار، "أتوقع أن تستجيب الأمم المتحدة للمطالبات الحقوقية هذه المرة، على خلاف السابق، وطرحها للتصويت أمام الدول الأعضاء، والتي — بما لا يدع مجالا للشك- ستحظى بالدعم العربي لها، إلا أنه توقع التدخل الأمريكي باستخدام حق "الفيتو" لمصلحة إسرائيل، وذلك عقب مطالبات إسرائيلية، متوقعة بالجانب الأمريكي، من أجل صدّ أي قرار أممي يضرّ بصالح السياسات الإسرائيلية".

يذكر أن منظمات حقوقية قامت بتوجيه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تطالبه بوضع الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء، بصفته مسؤولا عن إلحاق الضرر بالأطفال في النزاعات المسلحة.

الأمر الذي اعتبره موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الخميس 2 مارس/آذار، خطوة خطيرة ما إذا تم فرض العقوبات الدولية على الجيش الإسرائيلي حال وضعه في القائمة السوداء، حاله حال تنظيم "داعش" وحركة طالبان وحركة "بوكو حرام" وتنظيم "القاعدة" وغيرها من التنظيمات، وكذلك بعض الدول.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала