تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

الكرملين: هولاندا وتركيا قادرتان على حل النزاع بينهما من دون وساطة

© AP Photo / Murad Sezerعلما الاتحاد الأوروبي وتركيا
علما الاتحاد الأوروبي وتركيا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أن روسيا تدعو سياسيي الاتحاد الأوروبي وأنقرة إلى الاعتدال، مشيرا إلى أن تركيا وهولندا ليستا بحاجة إلى وسطاء لتسوية التوتر.

موسكو- سبوتنيك

رئيس تركيا رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
الرئيس التركي يهاجم هولندا ويصفها بـ"جمهورية الموز"
وقال بيسكوف للصحفيين، مجيباً عن سؤال حول كيفية تقييم ردة فعل سياسيي الاتحاد الأوروبي على التوتر بين تركيا وهولندا، وما إذا كانت موسكو ترغب بالوساطة بين الطرفين: "فيما يخص حالة التوتر بين تركيا وهولندا، بالتأكيد نحن ندعو لاهاي وأنقرة إلى الاعتدال وضبط النفس لوقف تصعيد التوتر الذي نشأ بين البلدين".

وأكد بيسكوف "نحن لا نعتبر أنه يوجد هنا ضرورة لأية وساطة"، "هاتان الدولتان تستطيعان الخروج من هذه الحالة".

— الكرملين: يتم التحضير للقاء بوتين وروحاني يوم 28 مارس…

وأضاف بيسكوف، بأنه يتم التحضير لعقد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني حسن وروحاني يوم 28 آذار/مارس.

وقال بهذا الصدد: "بالفعل، يتم التحضير لمثل هذه الاتصالات".

— الكرملين يعتبر التصريحات حول علاقات ترامب بروسيا سخيفة…

وأشار بيسكوف إلى أن الكرملين أصابه الملل من التصريحات السخيفة حول العلاقات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وفريقه مع روسيا.

وقال بهذا الشأن: "مللنا منها، نعتبرها سخيفة".

— فيلم "سي إن إن" حول بوتين يحمل طابعا انتقاديا…

ونوه بيسكوف إلى أن فيلم "سي إن إن" حول الرئيس الروسي يحمل طابعا انتقاديا، مشيرا إلى أنه من الإيجابي إتاحة إمكانية للجانب الروسي للإعراب عن موقفه من هذا الفيلم.

وقال: "هذا الفيلم، كما يبدو، تم إعداده وفق نفس الطابع الانتقادي، ووفق روح "شيطنة" دولتنا، وربما رئيسنا".

اردوغان - سبوتنيك عربي
إردوغان يدعو المنظمات الدولية لمعاقبة هولندا
وأضاف قائلا: "يستحق تقييما إيجابيا قيامهم بإعطاء إمكانية للمشاركة في هذا الفيلم والإعراب عن موقفنا حول المسائل التي تم التطرق إليها".

يذكر أن السلطات الهولندية كانت قد منعت طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو من الهبوط على أراضيها، حيث كان الوزير يخطط للقاء الجالية التركية في روتردام لإقناعها بالتصويت لصالح استفتاء مرتقب حول تعديلات دستورية تركية.

كما أعلنت السلطات الهولندية، وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صيان قايا، شخصا غير مرغوب به في البلاد، بعد أن وصلتها برا قادمة من ألمانيا. للمشاركة في تجمع جماهيري للدعاية من أجل التعديلات المقترحة من الحكومة على الدستور التركي.

وتوعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، باتخاذ تدابير للرد على هذه التصرفات، كما أعلنت الخارجية التركية، عودة السفير الهولندي إلى البلاد بعد إجازته غير مرغوب بها.

وصادق البرلمان التركي، في كانون الثاني/يناير، على مقترح الدستور الجديد خلال جولة الاقتراع الثانية صوت خلالها 339 نائبا بالموافقة و142 نائباً بالرفض. ومن المقرر أن يجرى الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 16 نيسان/أبريل المقبل. وينص مشروع التعديل الدستوري على إلغاء مجلس الوزراء ونقل السلطة التنفيذية من رئيس الحكومة إلى رئيس البلاد وفقا للدستور والقانون، الأمر الذي يتيح لإردوغان البقاء في السلطة حتى عام 2029.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала