نائب سعودي يطالب بكشف "غموض بيع أرامكو"

© REUTERS / Ali Jarekjiشركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
طالب عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور صالح الخثلان، بتقديم إجابات للمواطنين، وكشف الغموض عن تخصيص شركة أرامكو السعودية للبترول، وقال إن رؤية التخصيص غير واضحة، ما جعلها حديث الناس في المجالس والأعمال ومصدر قلق لكثيرين.

الملك سلمان والرئيس الصيني - سبوتنيك عربي
سر قطع ملك السعودية جولته الآسيوية فجأة
وحسب صحيفة "الحياة" السعودية، قال الخثلان إن "مجلس الشورى لا يملك إجابة واضحة عن ذلك، هل المقصود بيع أو تملك أو تخصيص محدود للقطاعات"، وأضاف: "هدف المملكة في توجيه الاعتماد على الموارد غير النفطية هدف قديم، والدولة تسعى بشكل جاد لتطبيق هذا التوجه، ونحن مستبشرون ومتفائلون بذلك"، مطالباً وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالكشف عن مراحل تخصيص أرامكو، إذ تشعبت التوقعات والاحتمالات في هذا الشأن بشكل كبير.

الدكتور فهد بن جمعة، أكد من جانبه، على أهمية الحفاظ على حصة المملكة في سوق النفط، وعدم خفض الإنتاج الحالي، وتساءل عن أثر رفع الدعم عن الوقود على الإنتاج والاستهلاك المحلي وعلى العائد المتوقع للخزانة العامة للدولة.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى لتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1436-1437هـ ، تلاه رئيس اللجنة عبد الرحمن الراشد.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي رفعتها للمجلس، وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بإعداد خطة شاملة لتنمية المحتوى المحلي في مشتريات السلع والخدمات وتوطين القوى العاملة في القطاعات والشركات التابعة للوزارة، والعمل على زيادة استقطاب ودعم استثمارات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجالات التعدين والصناعة والغاز.

وطالبت اللجنة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بدراسة أسباب تعثر بعض المشاريع الصناعية الاستراتيجية التي تقع تحت مظلة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية ووضع الحلول لمعالجتها، كما طالبت اللجنة الوزارة بتقويم المنجزات وفق مؤشرات الأداء مقارنة بالمستهدف في الاستراتيجية الوطنية للصناعة 2020.    

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала