إيران تتراجع عن فرض رسوم على تصدير الحديد الخام

© Sputnik . Said Tsarnaevسفن البحرية الإيرانية تصل إلى ميناء محج قلعة التابع لأسطول بحر قزوين
سفن البحرية الإيرانية تصل إلى ميناء محج قلعة التابع لأسطول بحر قزوين - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أفاد ممثلو قطاع الحديد والصلب الإيراني، اليوم الخميس 23 مارس/ آذار، بأن إيران ألغت خطة لفرض رسوم تتراوح بين 5 و10 % على صادرات الحديد الخام، وقد تلغي أيضا رسوما نسبتها 15 % على شحنات كريات الحديد الخام "البيليت" التي تستخدم كمادة خام في صناعة الصلب.

 

وتعمل إيران حاليًا على تعزيز قطاع الصلب المحلي وشكا المنتجون الأوروبيون من أنها تبيع الحديد في سوق الاتحاد الأوروبي بأقل من القيمة العادلة، حسبما قالت وكالة الأنباء "رويترز". 
اكتشاف أثري - سبوتنيك عربي
العثور في إيران على أقدم رسوم متحركة في العالم
واتهم القطاع الأوروبي الإيرانيين أيضا باستغلال الرسوم القائمة على تصدير كريات الحديد الخام في أغراض الحماية التجارية لتعظيم الكميات المتاحة من الخام الرخيص لشركات صناعة الصلب المحلية.
وقال كيوان جعفري طهراني، رئيس الشؤون الدولية باتحاد منتجي ومصدري الحديد الخام في إيران، إن البلاد خططت لفرض رسوم على صادرات الحديد الخام غير المعالج أو غرامات هذا الشهر لكنها تراجعت عن هذه الخطة في 10 من مارس/ آذار.
وأضاف طهراني "لا ضريبة على تصدير كتل الحديد ولا غرامات بعد الآن" مشيرا إلى أن المعارضة الأوروبية للرسوم لعبت دورًا، وأضاف أن إيران رأت أنها إذا فرضت رسومًا على صادرات الحديد الخام فستفقد فرصة تصدير الصلب إلى الاتحاد الأوروبي، كما أنه من المتوقع أيضًا إلغاء الضريبة القائمة البالغة نسبتها 15 % على صادرات كريات الحديد.
العراق بين الحاجة إلى واشنطن والتمسك باستراتيجية العلاقة مع إيران
وذكر أن إيران تلقت آخر شحناتها من كريات الحديد في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي وخططت للبدء في تصدير ما بين 100 ألف و200 ألف طن من الكريات شهريا اعتبارا من أبريل/ نيسان معظمها إلى الصين.
ويجري الاتحاد الأوروبي تحقيقا في مزاعم إغراق السوق بالصلب المدرفل على الساخن الذي يصنعه المنتجون في إيران وكذلك البرازيل وروسيا وصربيا وأوكرانيا.
ولدى إيران خطط طموحة لتطوير قطاع الصلب المحلي وتسعى لجذب استثمارات أجنبية منذ أن توصلت لاتفاق عالمي في 2015 لتقييد برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات.
لكن التقدم تعرقل بسبب صعوبة صفقات التمويل فضلًا عن عزوف المستثمرين بسبب معارضة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاتفاق النووي. 

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала