وزير النفط المصري يشهد توقيع أربع اتفاقيات مع الأردن

© AP Photo / Hasan Jamaliالبترول وأسعار النفط
البترول وأسعار النفط - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
شهد وزير النفط المصري طارق الملا، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف، اليوم الاثنين، بحضور سفير مصر لدى الأردن، طارق عادل، توقيع 4 اتفاقيات مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي وقعها المهندس فؤاد رشاد، رئيس هيئة مدراء شركة "فجر" الأردنية المصرية.

القاهرة — سبوتنيك

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول المصرية، فإن الاتفاقية الأولى جاءت كملحق لاتفاقية شراء الغاز الطبيعي وتخصيصها لتزويد مصنع المتحدة لصناعة الحديد والصلب (المناصير) بالغاز الطبيعي، ووقع الاتفاقية عن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة. والاتفاقيتين الثانية والثالثة لتنفيذ وإدارة وتشغيل خطوط وتسهيلات وبيع الغاز الطبيعي إلى المصنع، وقعهما عن الشركة المتحدة للحديد والصلب، المهندس محمد الخرابشة، والاتفاقية الرابعة مع شركة غاز مصر لتنفيذ الخطوط والتسهيلات اللازمة لتغذية المصنع بالغاز الطبيعي، وقعها المهندس محمد إبراهيم رئيس شركة غاز مصر.

مشهد يطل على مدينة الدوحة من أعلى، قطر. - سبوتنيك عربي
قطر تثمن الجهود الروسية لإنعاش أسعار النفط

واستعرض الملا الاتفاقيات التي تمت بين الحكومتين المصرية والقبرصية لإقامة خط أنابيب غاز طبيعي من قبرص إلى مصر بما يحقق المنفعة المتبادلة.

جاء ذلك ضمن كلمته في الحلقة النقاشية حول مستقبل الطاقة بالمنطقة، حيث عرض الملا أيضا، الاتفاق مع العراق على بدء تنفيذ خط أنابيب البترول من العراق عبر الأردن، ليتم نقله إلى معامل التكرير المصرية، وذلك في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الدول الثلاث، على أن يتم إنشاء خط غاز مواز لخط البترول لتغذية مضخات الرفع للزيت الخام، كما أشار إلى أن اكتشاف حقل ظهر هو الكشف الأكبر في حوض البحر المتوسط، حيث تصل احتياطاته إلى 30 تريليون قدم مكعب غاز طبيعي، الأمر الذي أدى إلى فتح المجال لتحفيز الشركات العالمية لزيادة الاستثمارات لتحقيق اكتشافات أخرى في منطقة البحر المتوسط، ما يجعل مصر مركزاً استراتيجياً لنقل الطاقة في منطقة الشرق الأوسط.

وشارك الملا، اليوم، بحسب البيان، في حلقة نقاشية حول مستقبل الطاقة بالمنطقة وتحديات وفرص الاستثمار في مجال البترول والغاز وذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للطاقة الذي يعقد حالياً بالأردن بحضور وزراء النفط والطاقة في دول الأردن والعراق وليبيا والمجر ونائب وزير الكهرباء المصري ونائبي وزيري الطاقة القبرصي والإندونيسي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала