تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

محافظ كركوك: علم كردستان سيبقى مرفوعا وقرار البرلمان العراقي بإنزاله ليس قانونيا

© AFP 2021 / SAFIN HAMEDإقليم كردستان العراق
إقليم كردستان العراق - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلن رئيس مجلس محافظة كركوك، ريبوار طالباني، اليوم الثلاثاء 4 أبريل/ نيسان، رفضه لقرار مجلس النواب العراقي، السبت الماضي، بإنزال علم كردستان من المحافظة ورفع العلم العراقي فقط، مشددا أن القرار "غير قانوني".

القاهرة — سبوتنيك

وقال طالباني، في تصريحات لإحدى الفضائيات:

إن علم كردستان سيظل مرفوعا في كركوك، وأن تصويت مجلس النواب العراقي بخصوص علم كردستان في كركوك "غير قانوني وغير دستوري ولن ينفذ، ونطمئن أهالي كركوك بأننا لن نلتزم بقرار مجلس النواب ولن نعمل به.

علم كردستان - سبوتنيك عربي
مستشار برلمان كردستان: يكشف الخطوات القادمة لضم محافظة التأميم
وكانت الكتل الكردستانية قد انسحبت من جلسة عقدها البرلمان العراقي، يوم السبت، احتجاجا على خطوة مجلس النواب، معتبرة أنها "غير دستورية وغير قانونية".

ونص قرار مجلس النواب على رفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك وإنزال علم إقليم كردستان، وعدم التصرف بنفط المحافظة، وأن نفط كركوك من ثروات الشعب العراقي ويوزع على جميع المحافظات.

من جهته أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم، أن بلاده تقف إلى جانب الحكومة العراقية وترفض رفع علم كردستان في كركوك وتعده انتهاكا للدستور العراقي، قائلا لوسائل إعلام محلية:

نقف إلى جانب الحكومة العراقية ونرفض قرار رفع علم كردستان إلى جانب علم العراق، ونعتبر هذا القرار انتهاكا للدستور العراقي ونرفض فرض أمر واقع في كركوك، القرار من شأنه أن يغير البنية الديمغرافية في كركوك.

جبل كورك، كردستان العراق 23 مارس/ آذار 2017 - سبوتنيك عربي
الخلاف حول عائدية كركوك يشتد بين كردستان وحكومة بغداد
كان مجلس محافظة كركوك العراقية الغنية بالنفط قد صوت، يوم الثلاثاء 28 آذار/مارس، لصالح رفع العلم الكردستاني إلى جانب العلم العراقي على مباني الحكومة المحلية في المحافظة.

وأثار القرار غضب ممثلي الجماعات العرقية الرئيسية الأخرى بالمحافظة، لاسيما العرب والتركمان الذين قالوا إنهم سيطعنون عليه لدى الحكومة المركزية ومجلس النواب في بغداد.

وتقع كركوك خارج إقليم كردستان شبه المستقل، لكنها تخضع لسيطرة حكومة كردستان منذ عام 2014، عندما انسحب منها الجيش العراقي أمام هجوم مقاتلي تنظيم "داعش" الذين كانوا يتقدمون في شمال وغرب البلاد.

 

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала