فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران ولمدة 5 أيام

© Sputnik . Alexander Yuriev / الذهاب إلى بنك الصورالعاصمة الإيرانية طهران
العاصمة الإيرانية طهران - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
فتح صباح اليوم الثلاثاء رسميا باب الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران، وذلك لمدة 5 أيام.

الرئيس الإيراني حسن روحاني - سبوتنيك عربي
روحاني: موسكو وواشنطن كانا على بعد "شبر واحد" من المواجهة المباشرة
طهران،  — سبوتنيك. وصرح وزير الداخلية الايرانية، رحماني فضلي، للصحفيين اليوم بأن التوقعات تشير الى ان المشاركة الشعبية في الانتخابات قد تصل إلى 60 بالمئة، مشيرا إلى أن مدة الدعاية الانتخابية للمرشحين ستبلغ 20 يوما.

وبخصوص ترشح الرئيس الإيراني الحالي، حسن روحاني، قال فضلي إنه ليس لديه موعد دقيق لتسجيل اسم روحاني مرشحا في الانتخابات.

وبعد انتهاء  التقدم للترشح تحال أوراق المرشحين إلى مجلس صيانة الدستور للبت بأهلية المرشحين واختيار ثمانية منهم لخوض السباق الرئاسي. ويعتمد اختيار المجلس للمرشحين على قواعد أساسية حددها الدستور أهمها أن يكون المرشح رجل متدين وعلى دراية كافية بقوانين الجمهورية الإسلامية وليس له أية سوابق قضائية وأن يكون معروفا بانتمائه واقتناعه بالنظام الإسلامي القائم في إيران.

ومع انتهاء هذه المرحلة التي تستمر 5 أيام، تحدد وزارة الداخلية الإيرانية موعد انطلاق الحملات الانتخابية والتي تشهد مناظرات بين المرشحين يبثها التلفزيون الرسمي، وقبل يوم من موعد الانتخابات المقرر في 19 من أيار/مايو المقبل تدخل البلاد مرحلة الصمت الانتخابي. وبحسب قوانين الانتخاب في البلاد فإن حصول أحد المرشحين على نسبة أعلى من 50 بالمئة من الأصوات يؤهله ليصبح رئيسا للجمهورية مباشرة، وفي حال لم يتم ذلك تدخل الانتخابات مرحلة ثانية يتنافس بها المرشحان اللذان حصلا على أعلى نسبة أصوات في المرحلة الأولى.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала