احتجاجات في عاصمة جنوب أفريقيا للمطالبة بتنحي الرئيس

© Sputnik . Aleksey Drujinin / الذهاب إلى بنك الصوررئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما
رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
احتشد الألوف في عاصمة جنوب أفريقيا، اليوم الأربعاء 12أبريل/ نيسان، للاحتجاج على الرئيس جاكوب زوما في أعقاب تعديل حكومي قوبل بانتقادات كثيرة بعد أيام من دعوة المعارضة إلى مسيرات في عموم البلاد لمطالبة الرئيس بالتنحي.

علم إسرائيل - سبوتنيك عربي
إسرائيل تستدعي سفير جنوب أفريقيا بسبب تصريحات ضد جيشها
ويعتزم المحتجون السير في شوارع المدينة للتظاهر في ملعب خارج مقر الرئاسة الذي يعرف باسم يونيون بلدينجز، وتظاهر أكثر من 60 ألف شخص يوم الجمعة لحث زوما على التنحي، فيما صرح الرئيس بأن دوافع بعض المحتجين عنصرية، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وصمد زوما الذي يتم عامه الخامس والسبعين اليوم في وجه احتجاجات سابقة، لكن حزب التحالف الديمقراطي وهو حزب المعارضة الرئيسي وأحزابا أخرى دعت للتظاهر تعتقد أن بإمكانها حشد الدعم لإخراج زوما من السلطة بعد أن أقال وزير المالية برافين جوردان من منصبه في إطار تعديل حكومي.

وقال الحزب، اليوم الأربعاء، إنه لن يسحب تصويتا بسحب الثقة من زوما بعدما قال البرلمان إنه لا يحق لرئيسه سحب التصويت ولا يمكن ذلك إلا للحزب الذي قدم الطلب.

ويشارك حزب مقاتلي الحرية الاقتصادية وأحزاب أخرى أصغر في الاحتجاجات التي أطلق عليها مسمى "اليوم الوطني للتحرك"، ودعت المعارضة للتصويت على سحب الثقة من زوما في البرلمان في 18 أبريل/ نيسان.

ورفض حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم دعوة زوما للتنحي وقال إنه سيصوت ضد التصويت على سحب الثقة منه، قال توماس مونيوكو وهو طالب يعيش في العاصمة بريتوريا:

لن تردعنا الأمطار لأننا نرغب في تنحي الرئيس.

ونفى زوما مرارا مزاعم الفساد منذ توليه السلطة في 2009 واجتاز أربعة اقتراعات بسحب الثقة في البرلمان.

وقال يوليوس ماليما زعيم حزب مقاتلي الحرية الاقتصادية أمام الحشد قبل بدء التحرك صوب مقر الرئاسة:

لتكن الرسالة واضحة اليوم، لم يعد زوما رئيسا جديرا بالثقة لجنوب أفريقيا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала