تم التسجيل بنجاح!
يرجى الانتقال عبر الرابط المرفق في متن الرسالة المرسلة على البريد الإلكتروني

المحكمة الأوروبية تطالب روسيا بدفع حوالي 3 مليون يورو للمدعين في قضية بيسلان

© Sputnik . Nataliya Lvova / الذهاب إلى بنك الصورعملية إرهلبية في مدرسة في بيسلان، 1 سبتمبر/ آيلول 2004
عملية إرهلبية في مدرسة في بيسلان، 1 سبتمبر/ آيلول 2004 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قراراً حول قضية الهجوم الإرهابي في بيسلان عام 2004، يدعو روسيا إلى دفع حوالي 3 مليون يورو للمدعين.

تحرير رهائن هجمة بيسلان - سبوتنيك عربي
إحياء ذكرى ضحايا هجمة بيسلان
موسكو- سبوتنيك. وجاء في البيان الصحفي الذي حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه: " أثبتت المحكمة اليوم حول قضية "تاغييف" وغيره ضد روسيا، وجود انتهاك للبند الثاني من اتفاقية الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان (الحق في الحياة) بسبب عدم قدرته اتخاذ التدابير الوقائية، المحكمة قضت بالتصويت بأغلبية ستة إلى واحد، وذلك بعدم انتهاك البند رقم 13 (حق الحماية القانونية بالوسائل الفعالة) ".
وأكد البيان، أن: " قررت المحكمة أنه على روسيا دفع مبلغ 2 مليون و955 ألف يورو للمدعين كتعويض عن الضرر غير المادي، بالإضافة إلى 88 ألف يورو للممثلين المتقدمين كتكاليف تعويضات…".
وأضافت المحكمة انه تم انتهاك البند الثاني بسبب الاستخدام المفرط للقوة " والذي أدى إلى وقوع ضحايا وجرحى وسط الرهائن" " وغياب قيادة رسمية للعملية والذي أدى إلى وقوع أخطاء كبيرة وذلك باتخاذ قرار والتنسيق مع مؤسسات مسؤولة أخرى".
وأشار بيان المحكمة، إلى أن ثلاثة قضاة رفضوا  قرار المحكمة حول القضية الإرهابية في بيسلان عام 2004، والذي وفقه يجب على روسيا دفع 3 مليون يورو للمدعين.
يذكر أن مجموعة من الإرهابيين احتجزت صباح 1 أيلول/سبتمبر 2004 خلال احتفالات بدء العام الدراسي الجديد، 1200 شخص غالبيتهم من الأطفال كرهائن في المدرسة رقم 1 في بيسلان  بجمهورية أوسيتيا الشمالية،  لمدة ثلاثة أيام وأسفرت تلك المأساة عن مقتل 335 شخصا بينهم 186 طفلا.

شريط الأخبار
0
الجديد أولاًالقديم أولاً
loader
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала