في السعودية... انتهت "الولاية" وبقي "الولي"

تابعنا عبرTelegram
ضيف الحلقة: أستاذ الإعلام بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، د.خالد باطرفي

المرأة السعودية… الأقل حظا في نيل الحقوق والحريات بين النساء العربيات، لربما ارادت الايام ان تنصفها و ان تنال جزءا يسيرا من حقها في اهتمام حكومتها بهاوذلك بعد ان أصدر الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، الخميس، تعميما يقضي بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعةوأكد الأمر الملكي على ضرورة مراجعة الجهات المعنية للإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة، مع إيضاح أساسها النظامي ورفع تقرير عنه في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمروفي تكريم زائد لمقام المراة السعودية، يبعد عن الاذهان ايضا فكرة تداول السماح للمراة بالقيادة قريبا، تضمن الأمر الملكي مطالبة الجهات الحكومية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة من النساء، وذلك حسب الإمكانات المتاحة، مع التأكيد على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإلزام أصحاب العمل بتوفير وسائل النقل للعاملات من النساء، وفقا لما تقضي به أحكام نظام العمل

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز - سبوتنيك عربي
إنجاز جديد للمرأة السعودية بتوقيع الملك
تحت عنوان.. الملك سلمان يحرر المرأة من ولي الأمر في الخدمات، تداول الاعلام المرسوم الملكي الصادر بحق المراة السعودية دعونا نسلط الضوء على هذا الامر في حلقة اليوم من برنامج اضواء واصداء اعزائي المستمعين عبر اثير سبوتنيك من خلال ضيوفي وضيوفكم…
— مبارك الانتصار الذي حققته المرأة السعودية مؤخرا سيدتي.. وهل لك ان تصفي لنا شعورك تجاه هذا القرار ومدى انصافه بحق المراة السعودية بشكل عام وبصفتك مواطنة واكاديمية سعودية ؟
— تم تذييل القرار بعبارة ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعةمالمندرج تحت هذا الشرط الذي ذيل به المرسوم الملكي.. مزيد من الايضاح والتفصيل اذا تفضلت؟
— مالمميزات التي تنتظر المراة السعودية في ظل هذا القرار؟ او ما الذي يمثله هذا القرار للمراة السعودية؟ وهل يشتمل هذا المرسوم على اي جوانب سلبية بحقها ؟
— تضمن الأمر الملكي مطالبة الجهات الحكومية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة من النساءيدفعنا هذا لان نتساءل عن اخر مناقشات اقرار قانون السماح المراة بقيادة السيارة داخل مجلس الشورى السعودي؟
— برأيك هل سيشهد قادم الايام دورا ابرز للمرأة السعودية في مجالات كانت محظورة عنها؟
— ما ذا عن رد فعل النخبتين السياسية والقضائية بعد هذا القرار؟

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала